الجمعة 17 مايو 2024

الصين والاتحاد الأوروبي يتفقان على التعاون في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية

الصين والاتحاد الأوروبي

عرب وعالم20-7-2022 | 10:59

دار الهلال

اتفقت الصين والاتحاد الأوروبي على بذل جهود مشتركة لتعزيز التعاون العملي في مجال الاقتصاد والتجارة، والتصدي للتحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، وذلك خلال الحوار الاقتصادي والتجاري رفيع المستوى التاسع بينهما الذي عقد أمس الثلاثاء.

وتوصل الجانبان خلال الحوار، وفقا لوكالة "شينخوا" الصينية، إلى سلسلة من النتائج والتوافقات حول تنسيق سياسات الاقتصاد الكلي، والتعاون في سلاسل الصناعة والإمداد، وإصلاح منظمة التجارة العالمية، وفتح الأسواق على نطاق أوسع، وتنفيذ اتفاقية المؤشرات الجغرافية بين الصين والاتحاد الأوروبي، والفحص والحجر الصحي للحيوانات والنباتات، والانفتاح المتبادل للقطاع المالي، والتعاون التنظيمي.

وأكد الجانبان أن الوضع السياسي والاقتصادي في العالم يمر بتغيرات عميقة، وأن العلاقات الصحية والمستقرة بين الصين والاتحاد الأوروبي، والعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والاتحاد الأوروبي، تؤدي إلى تحقيق التنمية والازدهار العالميين.

وأعربا عن رغبتهما في بذل جهود مشتركة لتعزيز التفاهم المتبادل، ودعم التعاون العملي بين الصين وأوروبا في المجال الاقتصادي والتجاري، وتعزيز استقرار التعاون بين الصين والاتحاد الأوروبي، للتعامل بشكل أفضل مع حالة عدم اليقين بشأن الوضع الاقتصادي العالمي.

واتفق الجانبان على بذل جهود نشطة لتحرير التجارة والاستثمار وتسهيلهما، وتعزيز المنافسة العادلة، وحماية حقوق الملكية الفكرية، وخلق بيئة أعمال أفضل للشركات، وتعزيز الانفتاح المتبادل والتعاون التنظيمي في القطاع المالي.

وشارك في رئاسة الحوار، والذي عقد عبر تقنية الفيديو، كل من نائب رئيس مجلس الدولة الصيني "ليو خه"، ونائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية "فالديس دومبروفسكيس".