الأربعاء 29 مايو 2024

المفوضية الأوروبية تتهم روسيا باستخدام الغاز سلاحاً ضد دول الاتحاد الأوروبي

المفوضية الأوروبية

عرب وعالم20-7-2022 | 20:20

دار الهلال

 اتهمت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، روسيا باستخدام الغاز سلاحاً ضد الاتحاد الأوروبي بخفضها الإمدادات بشكل جذري، داعية الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد إلى الاستعداد لتوقف كامل.

وقالت فون دير لاين، خلال تقديمها خطة المفوضية لخفض استهلاك الغاز في دول الاتحاد، إن "روسيا تمارس ابتزازاً وتستخدم الغاز سلاحاً وفي حال حصول انقطاع كبير لا بل كامل في إمدادات الغاز الروسية يحب أن تكون أوروبا مستعدة".

وطلبت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، من الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خفض الطلب على الغاز طوعا بنسبة 15% في الأشهر الثمانية المقبلة من أجل تجاوز تقليص الإمدادات الروسية وتريد إقرار تخفيضات إلزامية في حال الضرورة.

وتنص الخطة التي عرضتها المفوضية الأوروبية وستناقشها الدول الأعضاء على ضرورة أن تبذل كل دولة كل الجهود الممكنة لخفض استهلاكها الوطني للغاز بما لا يقل عن 15% بمعدل وسطي بين أغسطس 2022 ومارس 2023، مقارنةً بالمعدل المسجل في السنوات الخمس الأخيرة خلال الفترة نفسها.

وتقترح بروكسل كذلك آلية تحدد أهدافاً ملزمة لخفض الطلب في الدول الأعضاء السبع والعشرين في الاتحاد الأوروبي في حال وجود خطر كبير لأزمة حادة.