الأحد 28 ابريل 2024

عبد العاطي : مشروع قناطر ديروط يهدف لتحسين عملية الري في زمام 1.6 مليون فدان

وزير الري

أخبار21-7-2022 | 10:58

دار الهلال

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي،  وزير الموارد المائية والري، أن مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة على ترعة الإبراهيمية يهدف لتحسين عملية الري في زمام 1.6 مليون فدان في محافظات (أسيوط، المنيا، بني سويف، الفيوم والجيزة) وتوفير منظومة متطورة للتحكم في تصرفات الترع التي تغذيها مجموعة القناطر بالمحافظات الخمس.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع عدد من قيادات الوزارة، لاستعراض الموقف التنفيذي لمشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة .

وقال الدكتور عبدالعاطي إن هذا المشروع يعد استكمالا لما تم تنفيذه خلال السنوات الماضية من أعمال إحلال وتأهيل كافة المنشآت المائية الواقعة على بحر يوسف، حيث تم خلالها إنشاء قناطر اللاهون الجديدة وفم ترعة الجيزة وفم ترعة حسن واصف ومازوره وساقوله ومنشأة الدهب.

وأضاف أن هذا المشروع الكبير يعد ضمن مجموعة المشروعات الكبرى التب تنفذها وزارة الري بهدف تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري بمختلف محافظات الجمهورية، وفي إطار المجهودات الكبرى المتواصلة لتنمية الصعيد والذي يحظى بالأولوية في مشروعات التنمية.

وأشار الوزير إلى أن أجهزة وزارة الري أزالت التعديات الواقعة على أملاك الري في نطاق المشروع.. مشيرا إلى أن مثل هذه التعديات تمثل عائقا أثناء أعمال إنشاء وصيانة وتشغيل المنشآت المائية المختلفة، الأمر الذي يستلزم إزالتها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لضمان إدارة المنظومة المائية بكفاءة، حيث يمثل نهر النيل وشبكة الترع والمصارف شرايين الحياة في مصر.

واستعرض وزير الري الموقف التنفيذي لمشروع قناطر ديروط، حيث يجري حاليا الردم المؤقت بالمجرى المائي، والعمل على نقل 3 آلاف طن من الستائر المعدنية لموقع المشروع والمقرر استخدامها بالسد المؤقت الذي سيتم إنشاؤه لتجفيف الموقع للبدء في إنشاء القنطرة، كما يجرى إنهاء إجراءات نقل ماكينة إنزال الستارة المعدنية لموقع المشروع.

وأوضح أنه يجري إعداد منطقة التجهيزات الرئيسية التي سيكون بها الورش الرئيسية ومحطة خلط للخرسانة الجاهزة التي سيتم استخدامها خلال الإنشاء، والعمل على نقل الكوبري المؤقت المقرر إستخدامه في الموقع أثناء عملية الإنشاء لمرور المعدات للموقع الجديد لفم ترعتي الديروطية والبدرمان.

وأشار إلى أنه يتم تنفيذ جسات للتربة في الموقع الجديد لفم ترعة الديروطية، وجار التجهيز للبدء في جسات التربة داخل القطاع المائي لبحر يوسف، وكذلك بالموقع الجديد لفم ترعة البدرمان، حيث تهدف هذه الجسات للحصول على عينات من التربة لتحديد الخصائص المختلفة لطبقات التربة التي سيتم إنشاء القنطرة الجديدة عليها.

Dr.Randa
Dr.Radwa