الثلاثاء 21 مايو 2024

المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا تعلن استئناف الإنتاج في عدة حقول

ابار نفط

اقتصاد21-7-2022 | 13:02

سناء مصطفي

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، إن إنتاج النفط الخام استؤنف في عدة حقول، بعد رفع حالة القوة القاهرة عن صادرات النفط الأسبوع الماضي.

وذكرت المؤسسة في بيان أن الإنتاج استؤنف في الحقول التابعة لشركة الواحة للنفط بمعدل 70 ألف برميل يوميا، وستتم زيادته تدريجيا حتى تحقيق المعدلات الطبيعية.

كما استؤنف الإنتاج من حقول النافورة وتيبستي والغاني والبيضاء التابعة لشركة الهروج للعمليات النفطية وشركة الخليج العربي للنفط.

وأضافت المؤسسة "ستتم زيادة إنتاج الشركتين بشكل تدريجي بعد إعادة بقية الحقول إلى الإنتاج" وأشارت المؤسسة لى أن ناقلة دخلت ميناء رأس لانوف لشحن 600 ألف برميل، بينما وصلت أخرى إلى ميناء الزويتينة النفطي، وسيتم تحميلها في وقت لاحق اليوم الخميس بمليون برميل.

 

كما ذكرت المؤسسة أن ناقلة رست في ميناء السدرة النفطي في وقت سابق من يوم الأربعاء لشحن مليون برميل من النفط الخام إلى إيطاليا.

وكشفت مصادر في "أوبك" ان تقوم  المملكة العربية السعودية ودول أخرى في "أوبك" بزيادة إنتاج النفط لتعويض انخفاض الإنتاج الروسي، وهي خطوة من شأنها أن تخفف أسعار النفط المرتفعة للغاية وتضخم الأسعار وقد تمهد الطريق أيضًا لزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لكسر الجليد إلى الرياض.

 

كما تعمل أوبك على تعويض انخفاض إنتاج النفط الروسي مع انخفاض إنتاج روسيا بنحو مليون برميل يوميًا نتيجة العقوبات الغربية على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

كما انخفض سعر النفط 3 دولارات إلى حوالي 113 دولارًا للبرميل عقب أنباء عن زيادة إنتاج أوبك المحتملة.

وتعمل "أوبك بلس" على زيادة إنتاج النفط في حدود 600 ألف برميل يوميا لشهر يوليو، أعلى من الزيادات الشهرية السابقة البالغة 432 ألف برميل يوميا.