الأحد 5 مايو 2024

الزراعة: تطوير مركز التلقيح الصناعي بالعامرية لتحسين الثروة الحيوانية

وزير الزراعة

أخبار21-7-2022 | 20:36

دار الهلال

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير إن الوزارة وضعت خطة للتوسع في التحسين الوراثي للثروة الحيوانية، التي تم في إطارها تطوير مركز التلقيح الصناعي التابع لمشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة وسبل المعيشة، وذلك بزيادة كفاءته الإنتاجية.

جاء ذلك خلال تفقد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم، مركز التلقيح الاصطناعي بالعامرية، لمتابعة عمليات التطوير الحالية.

وأوضح الوزير أن عمليات تطوير المركز شهدت إنشاء 51 "بوكسًا" جديدًا للطلائق وزيادة قدرة المركز لتصل إلى 11 "بوكس" طلائق، موجهًا بتغطية كافة مناطق الجمهورية بمراكز التلقيح، الأمر الذي يسهم في زيادة وتنمية الثروة الحيوانية، ومضيفًا أنه تم تطوير المركز بزيادة عدد الطلائق من 36 إلى 48، وتطوير المعمل الحالي وإنشاء معمل جديد ومركز تدريب لنشر الثقافة.

وأشار الوزير إلى أن ذلك يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتنمية الثروة الحيوانية وتحسين السلالات عالية الجودة والإنتاجية من خلال نشر ثقافة التلقيح الاصطناعي.

من جهته، أكد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، المهندس مصطفى الصياد - خلال مرافقة الوزير أثناء الجولة - أن مركز التلقيح الصناعي يقوم أيضًا بتدريب المربين على التلقيح الصناعي، وكذلك المزارعين والشباب المقيمين بقرى شباب الخريجين وتسليمهم الأدوات الخاصة مجانًا وإمدادهم بجرعات السائل المنوي المجمد والنيتروجين السائل ومستلزمات التشغيل بأسعار مخفضة، وذلك لمساعدتهم على نشر ثقافة التلقيح الصناعي.