السبت 18 مايو 2024

الاتحاد الاوروبى يرفع دعوى قضائية ضد المملكة المتحدة بشأن بروتوكول أيرلندا الشمالية

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم22-7-2022 | 15:44

دار الهلال

رفع الاتحاد الأوروبي، اليوم /الجمعة/، دعوى قضائية ضد المملكة المتحدة على خلفية فشلها في الامتثال لبروتوكول أيرلندا الشمالية.

وقالت المفوضية الأوروبية إن المملكة المتحدة فشلت في تنفيذ ترتيبات التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، على الرغم من موافقتها على القيام بذلك، وعلى الرغم من الدعوات المتكررة من جانب 27 دولة في الاتحاد، مشيرة إلى أن المفوضية امتنعت عن اتخاذ الإجراءات لمدة عام "بروح التعاون البناء والأمل في التوصل إلى حلول مشتركة".

وأضافت: "عدم رغبة المملكة المتحدة في الانخراط في مناقشة ذات مغزى منذ فبراير الماضي، ومشروع قانون حكومة المملكة المتحدة لإلغاء انتقاء البروتوكول قد ثبت أنهما أكثر من اللازم. 

وأوضحت المفوضية أن الإجراءات كانت تهدف إلى ضمان الامتثال لشيكات مكافحة التهريب، ورسوم الإنتاج وضريبة القيمة المضافة للتجارة الإلكترونية، وكانت ضرورية لإيرلندا الشمالية للحفاظ على وصولها إلى السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي.

وحذرت من أنه إذا فشلت المملكة المتحدة في الامتثال في غضون شهرين، يمكن إحالة القضايا إلى محكمة العدل الأوروبية، التي قد تفرض غرامة على المملكة المتحدة، بالإضافة إلى عقوبات تجارية يمكن أن تقابل برد متبادل من لندن.