الجمعة 3 مايو 2024

في ذكرى ثورة 23 يوليو.. ماذا حدث للاقتصاد المصري وكيف تطور؟

ثورة 23 يوليو

اقتصاد22-7-2022 | 16:50

فيرونيكا مجدي

يحل اليوم ذكرى ثورة 23 يوليو 1952، التي تعتبر ثورة كانت مليئة بمكاسب عديدة للشعب المصري، فقد حولت الثورة نظام الحكم من الملكية إلى النظام الجمهوري، وبالتالي أدي ذلك تطورات اجتماعية واقتصادية مهمة، يُذكر اللواء محمد نجيب هو أيقونة ثورة يوليو التي قادها الضباط الأحرار.

أجبرت ثورة 23 يوليو الملك على التنازل عن العرش والرحيل عن مصر إلى إيطاليا، وأظهر الشعب تأييده للجيش، وخرج بجميع فئاته لتحقيق أهداف الثورة.

وفي هذا الصدد تعرض لكم بوابة "دار الهلال"، الإنجازات الاقتصادية التي حققتها ثورة يوليو 1952.

إنجازات ثورة 23 يوليو اقتصاديًا
يعتبر من أبرز مكاسب ثورة 23 يوليو، هو إصدار قانون الملكية يوم 9 سبتمبر 1952، حيث نص القانون على تحديد الملكية الزراعية للأفراد، وأخذ الأرض من كبار الملاك وتوزيعها على صغار الفلاحين المعدمين، وبالتالي ساهمت الثورة في تحرير الفلاح بذلك القانون.

تم إنشاء السد العالي، من أهم إنجازات 23 يوليو، حيث ساهم في التحكم في تدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل، وتوليد الكهرباء.

إنجازات ثورة 23 يوليو 1952 
تم تأميم قناة السويس، حيث أعلن الرئيس جمال عبدالناصر في خطابه التاريخي في مدينة الإسكندرية، في 26 يوليو 1956، قرار تأميم قناة السويس.

كما قضت على الفساد وحققت الاستقلال وأطلقت شرارة الثورة الصناعية، فقد حدثت ثورة صناعية في مصر، من خلال تشييد العديد من المصانع.

.

ثورة 23 يوليو
 قد أممت التجارة والصناعة التي استأثر بها الأجانب، حيث عملت على بناء قلاع صناعية كبرى، وتم أنشاء 1200 مصنع في عهد الثورة.

نمو حركة التصنيع في مصر، لأنه كان حلم يوليو الصناعي هو تصنيع كل شيء، فقد أعطيت الأولوية للصناعات الكيماوية والغزل والنسيج والصناعات المعدنية خاصة الحديد والصلب والأسمنت.

النهوض بصناعة البترول، من خلال المشروعات والامتيازات التي عملت عليها الحكومات المتعاقبة بعد الثورة، حيث تم تعديل قانون إنشاء الهيئة بالقانون رقم 332 لسنة 1956، بحيث تخضع لإشراف وزارة الصناعة وإنشاء "الشركة العامة للبترول"، وهي أول شركة وطنية خالصة مملوكة للدولة تعمل في مجال الكشف والإنتاج في الدول النامية.

Dr.Randa
Dr.Radwa