السبت 4 مايو 2024

غدا.. انطلاق المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ15

المهرجان القومي للمسرح المصري 15

ثقافة23-7-2022 | 16:44

همت مصطفى

ينطلق المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ15، دورة المخرج المسرحي المصري، برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل، وذلك غدًا 24 يوليو الجاري في الثامنة مساءً، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، تحت رعاية الدكتورة الفنانة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ويختتم المهرجان فعالياته وتوزيع جوائزه، 8 أغسطس.

وتقدم عروض المهرجان التي تمثل 34 عرضًا مسرحيًا على  مسارح: «العرائس، الغد، الشباب (العائم الصغير)، أوبرا ملك، البالون، مركز الهناجر، السلام، النهار، متروبول، الجمهورية، مركز الإبداع، وزارة الشباب والرياضة، والمعهد العالي للفنون المسرحية». 

مكرمو المهرجان

ويكرم المهرجان القومي للمسرح، مجموعة مهمة من الأيقونات المسرحية من تاريخ  المسرح المصري، من بينهم الفنان الكبير محمد صبحي، والفنان القدير صبري عبد المنعم، والفنانة القديرة عايدة فهمي، والمخرج الكبير عصام السيد، والمخرج  ناصر عبد المنعم، والمخرج  أحمد إسماعيل، والمخرج  مراد منير، ومهندس الديكور  فادي فوكيه، واسم الفنانة الكبيرة الراحلة أمينة رزق، واسم الفنان المبدع  الراحل عبد الرحيم الزرقاني.

يشار إلى أن الدورة الخامسة عشر من المهرجان القومي للمسرح المصري، تقام تحت عنوان «المخرج المسرحي المصري»، وتقيمه وزارة الثقافة ويعد أكبر ملتقى مسرحي على مدار العام، ويضم أفضل العروض التي قدمت خلال العام من المؤسسات الثقافية المصرية المختلفة.

 ويهدف المهرجان إلى عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات المسرح في مصر، من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري الذي يعبر عن شخصية مصر وينشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري، وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس الخلاق، وتحفيز الفرقة المسرحية على تطوير عروضها فكريًا وأدائيًا وتقنيًا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.

Dr.Randa
Dr.Radwa