الإثنين 13 مايو 2024

جازبروم تضخ 42.1 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي لأوروبا عبر أوكرانيا

جازبروم

عرب وعالم23-7-2022 | 18:24

دار الهلال

صرح المتحدث باسم شركة جازبروم الروسية سيرجي كوبريانوف بأن الشركة تضخ 42.1 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي لأوروبا عبر أوكرانيا من خلال محطة سودجا لضخ الغاز.

وقال كوبريانوف، إن الجانب الأوكراني أكد عبور الغاز عبر أوكرانيا بمقدار 42.1 مليون متر مكعب اليوم /السبت/ بينما بلغ حجم الضخ في اليوم السابق 41.9 مليون متر مكعب - وفق ما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية.

وأشار المتحدث إلى أن الجانب الأوكراني رفض طلب ضخ الغاز عبر محطة "سوخرانوفكا".

يذكر أنه في مايو الماضي، قالت هيئة تشغيل نظام نقل الغاز في أوكرانيا إنها ستغلق نقل الغاز إلى أوروبا عبر محطة سوخرانوفكا اعتبارًا من 11 مايو بسبب القوة القاهرة: ويُزعم أن الشركة غير قادرة على مراقبة محطة ضاغط نوفوبسكوف الحدودية في منطقة لوهانسك. ولذلك ترفض أوكرانيا طلبات نقل الغاز ولن تقبل الغاز عبر هذه المحطة.

ورداً على اقتراح هيئة تشغيل نظام نقل الغاز في أوكرانيا بتحويل حجم النقل بالكامل إلى محطة توزيع الغاز سودجا في منطقة كورسك، صرحت شركة جازبروم أن هذا سيكون مستحيلاً من الناحية الفنية بسبب مواصفات مخطط التدفق الروسي. 

وقالت جازبروم أيضا إن العقوبات الروسية، المفروضة على عدد من شركات الطاقة الأجنبية، تمنع الشركة من استخدام خط أنابيب الغاز يامال-أوروبا للعبور عبر بولندا.

Dr.Radwa
Egypt Air