الجمعة 27 سبتمبر 2024

«كان جعان».. لحظات مؤثرة لإنقاذ دب قطبي علق لسانه داخل علبة من الصفيح (فيديو)

صورة من الفيديو

الهلال لايت 23-7-2022 | 20:34

ميادة عبد الناصر

في مقطع فيديو مؤثر تداوله رواد السوشيال ميديا، والذي أظهر هذه اللحظة العاطفية التي تم فيها إنقاذ دب قطبي جائع علق لسانه داخل علبة من الصفيح، والتي كان يأكل منها وانكمشت على لسانه فجأة، وتسببت له في آلام مبرحة جعلته يلجأ للبشر.


طلبت أنثى الدب التي تدعى مونتيشكا المساعدة البشرية، بعد أن تم تثبيت وعاء الحليب المكثف ذي الحواف الحادة على لسانها، وطار فريق من رجال الإنقاذ على بعد 2125 ميلًا من موسكو للوصول إلى ميناء ديكسون في القطب الشمالي، أحد أكثر المستوطنات النائية في العالم ، بعد أن طلب الدب على ما يبدو المساعدة من السكان.

يُظهر الفيديو كيف تم تخدير الدب ثم استخدم الطبيب البيطري الزردية لإزالة القصدير وقال ميخائيل الشينتسكي ، كبير الأطباء البيطريين في حديقة حيوان موسكو: `إنها شبل دب ، أنثى ، تبلغ من العمر حوالي عامين وقد علقت القصدير وشد غطاءها على اللسان وقضى الحيوان عدة أيام ولسانه عالق ، وانتفخ لسانه. كان الدب غير قادر على الشرب أو الأكل وقد نجحنا في تخديرها وإزالة القصدير وإعطاء المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات.

تم بعد ذلك وضع الدب الهزيل في قفص وتم نقله بالطائرة الهليكوبتر على بعد حوالي 50 ميلًا في التندرا - بعيدًا عن المنازل التي كان يسعى فيها للحصول على مساعدة بشرية.ووضعوا بجوارها كميات هائلة من الأسماك لمساعدتها على التعافي.

يقول الخبراء إن الدببة القطبية لن تقترب من البشر بهذه الطريقة وقالت رئيسة هيئة الرقابة البيئية الروسية سفيتلانا راديونوفا: "تم العثور على الدب القطبي على بعد حوالي 3 كيلومترات [1.9 ميل] من مطار ديكسون ونجح الأطباء البيطريون في تخديرها بأول حقنة ، وأزالوا علبة الصفيح.

"الدب أنثى شابة ، يتراوح وزنها بين 80 و 90 كيلوغراماً ومع اقترابها من الناس ، كان من الواضح أنها خائفة بينما شعرت أيضًا أن هذا كان أملها الوحيد في البقاء على قيد الحياة.

وقالت سفيتلانا أكولوفا ، المدير العام لحديقة حيوان موسكو ، "لقد أعددنا 50 كيلوجرامًا من الأسماك للدب لمساعدته على التعافي".

قبل وصول الأطباء البيطريين شوهد الحيوان ورجليه الخلفيتين ترتعشان من الجوع والعطش.