الجمعة 7 يونيو 2024

يصل سعرها لـ300 دولار.. تقنية يابانية لإصلاح الملابس الممزقة بشكل غير مرئي

القماش

الهلال لايت 23-7-2022 | 22:47

ميادة عبد الناصر

«كاكيتسوچى» أو «الإصلاح غير المرئي» باللغة اليابانية، هي  تقنية مدهشة لإصلاح القماش من اليابان، تتضمن إصلاح القماش التالف إلى الحد الذي لا يمكنك فيه حتى معرفة أنه قد تعرض للتلف.

وفقًا لموقع Kimono Totono وهي شركة تدعي أنها توظف أساتذة كاكيتسوچىو، تبدأ أسعار الإصلاحات من 136 دولارًا + الشحن للفتحات التي يصل قطرها إلى 0.5 سم، وتصل إلى 362 دولارًا + الشحن للفتحات التي يصل طولها إلى 3 سم، أي شيء فوق ذلك يجب أن يتم تسعيره بشكل منفصل، اعتمادًا على نسيج الوظيفة وتعقيدها.

كما يوحي الاسم، فإن تقنية إصلاح القماش الفريدة هذه تدور حول إصلاح التلف مثل الثقوب في النسيج أو الخيوط الممزقة بشدة، بحيث يبدو الثوب جيدًا مثل الجديد و يبدو الأمر جيدًا لدرجة يصعب تصديقها، ولكن هناك الكثير من اللقطات المتاحة عبر الإنترنت التي توثق الإجراء والنتيجة المذهلة.

قبل بضع سنوات، انتشر تقرير إخباري عن كاكيتسوچى لمحطة التلفزيون الكورية الجنوبية  SBS، وركز على عمل الحرفي الياباني تاكاو ماتسوموتو، الذي كان يستخدم هذه التقنية لترميم الملابس لأكثر من 55 عامًا.

على الرغم من أن ماتسوموتو ليس الشخص الوحيد المتمرس في فن كاكيتسوچى، فمحطة NHK اليابانية تضم فريق الأب والابنة ، وعدد هؤلاء الأساتذة يتضاءل بلا شك.

كاكيتسوچى هي عملية شاقة تبدأ بإزالة قطعة صغيرة من القماش من داخل الثوب ، حيث لن يلاحظ غيابها. ثم يتم تنظيف هذه القطعة بمحلول أساسه الأسيتون يجعل إزالة الخيوط الفردية أسهل قليلاً.

من المحتمل أن يكون تجريد قطعة القماش إلى الخيوط الفردية هو الجزء الأكثر مجهودًا في ، لكن أساتذة هذه الحرفة يدعون أن استخدام كاكيتسوچى في نفس النسيج تمامًا مثل القماش الذي يُصنع منه الثوب ضروري لجعل الإصلاح غير مرئي حقًا في النهاية

. ثم يتم خياطة الخيوط التي تم الحصول عليها حديثًا بعناية فوق الفتحة أو المنطقة التالفة من الثوب ، من اتجاهات متعددة ، ومن كلا جانبي القماش وبمجرد اكتمال عملية الخياطة ، يتم وضع رابطة لاصقة فوق المنطقة التي تم إصلاحها ، ويتم استخدام الخيوط المتبقية لإخفاء الضرر بشكل أكبر.

أخيرًا ، بتم تسوية المنطقة التي تم إصلاحها باستخدامكاكيتسوچى ويساعد ذلك في تهدئة كل شيء وفي هذه المرحلة ، يكاد يكون من المستحيل رؤية مكان الثقب في المقام الأول. الثوب تبدو نقية.

ومن المثير للاهتمام ، أن الإصلاح غير المرئي يعمل أيضًا على الثقوب الصغيرة التي يبلغ حجمها بضعة ملليمترات فقط ، كما هو الحال في الثقوب الكبيرة التي يزيد قطرها عن 3 سنتيمترات. كل ما في الأمر أن المنطقة التالفة الكبيرة ستستغرق وقتًا أطول لإصلاحها ، لذا فكلما كانت الفتحة أكبر ، زادت تكلفة الإصلاحات.