السبت 18 مايو 2024

بـ3000 إسترليني.. طرح عقار «حصان طروادة» لتقليل خطر عودة السرطان

صورة تعبيرية

الهلال لايت 24-7-2022 | 18:10

ميادة عبد الناصر

يمكن أن يتلقى الآلاف من مرضى سرطان الدم دواء «حصان طروادة»، الذي يطارد الخلايا السرطانية ويدمرها من الداخل، بعد أن أعطى المنظمون البريطانيون الدواء الضوء الأخضر الأسبوع الماضي، وتداوله بمبلغ 3000 إسترليني.

ووفقا لموقع "ديلي ميل" البريطاني، يُعطى العلاج المستهدف على شكل تسريب، وهو قادر على تقليل خطر عودة المرض بمقدار الربع، وأشاد الخبراء سابقًا بالعقار المسمى بوليڤي، وهو «أكبر اختراق منذ عقدين» لمن يعانون من النوع الأكثر شيوعًا من المرض.

أعلنت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA)، أنها وافقت على الدواء لاستخدامه في بعض مرضى سرطان الدم الذين تم تشخيصهم حديثًا.

يمكن أن يستفيد منه البريطانيون الذين يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية B-cell الكبيرة المنتشر - وهو شكل من أشكال المرض الذي يصيب 5500 شخص كل عام - سيكونون أول المستفيدين، لكن الخبراء يقولون إن المرضى الذين يعانون من العديد من أنواع سرطان الدم الأخرى يمكن أن يتلقوا Polivy في السنوات القادمة.

وتشير الدراسات إلى أن السرطان أكثر شيوعًا عند الرجال ويصيب عادة الأشخاص في الستينيات من العمر. وعادة ما يعاني المصابون في البداية من ظهور كتل، غالبًا على الرقبة، والتعب والتعرق الليلي الغزير.

حاليًا، بمجرد تشخيص هؤلاء المرضى، يتلقون العلاج الكيميائي لمحاربة السرطان، وينجح العلاج في ثلثي الوقت، ولكن بالنسبة لثلث المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية للخلايا البائية الكبيرة المنتشرة، سيعود المرض مرة أخرى وسيكون شديد المقاومة لعلاجات السرطان.

أقل من ثلث مرضى سرطان الغدد الليمفاوية الذين ينتكسون يعيشون لفترة أطول من خمس سنوات.

 

الاكثر قراءة