الخميس 16 مايو 2024

كوريا الجنوبية تشهد انخفاضا في مؤشر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للشهر الـ13

كوريا الجنوبية

عرب وعالم25-7-2022 | 09:33

دار الهلال

أظهرت بيانات صدرت اليوم الاثنين أن كوريا الجنوبية شهدت انخفاضا في المؤشر الاقتصادي الرئيسي في شهر يونيو للشهر الـ 13 على التوالي وذلك وسط ارتفاع تكاليف المواد وتزايد الاضطرابات المالية.

ووفقا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، تراجع المؤشر الرئيسي المركب (CLI) للنشاط الاقتصادي لكوريا الجنوبية من 99.09 نقطة المسجلة في مايو إلى 98.87 في يونيو من هذا العام.

ظل مؤشر كوريا الجنوبية يشهد انكماشا منذ مايو من العام الماضي، عندما ارتفع إلى 101.95. منذ يناير من هذا العام، وظل دون المستوى القياسي 100، الذي يفصل التوسع عن الانكماش.

ويقيس المؤشر وضع أداء الاقتصاد من 6 إلى 9 أشهر قادمة بناء على حجم الإنتاج الصناعي، والناتج المحلي الإجمالي، وظروف الإسكان والسوق المالية.

وأرجع الخبراء سبب انخفاض المؤشر في يونيو إلى الارتفاع الحاد في أسعار الواردات مؤخرا نتيجة التصاعد الملحوظ الأخير في أسعار المواد الخام، وعدم الاستقرار في الأسواق المالية، بسبب رفع أسعار الفائدة في الأقتصادات الكبرى، كما أنه يأتي وسط مخاوف متزايدة من الركود الاقتصادي العالمي، لكن مسؤولا حكوميا قال إنه ما زال من غير الواضح ما إذا كانت ظروف الأعمال ستزداد سوءًا في المستقبل.

وقد شهد الاقتصاد الصيني، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، توسعا بنسبة 0.4% فقط على أساس سنوي في الربع الثاني من العام، وهو أدنى معدل نمو له في عامين.

تشير التقديرات إلى أن الولايات المتحدة، أكبر اقتصاد في العالم شهدت انكماش الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني على التوالي في الفترة من أبريل إلى يونيو.

وظل المؤشر الرئيسي المركب للولايات المتحدة دون المستوى لمدة خمسة أشهر متتالية، مع بقاء مؤشر الصين دون المستوى القياسي لمدة تسعة أشهر متتالية.

في أحدث توقعاته الاقتصادية العالمية التي من المنتظر الكشف عنها يوم الثلاثاء، يتوقع أن يخفض صندوق النقد الدولي تقديرات النمو لكوريا الجنوبية والاقتصاد العالمي.

ففي تقريره الصادر في أبريل، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو لكوريا الجنوبية إلى 2.5% من 3% في وقت سابق، مع تراجع الاقتصاد العالمي إلى 3.6% من 4.4%.

أثار تباطؤ الاقتصاد العالمي مخاوف بشأن كيفية تقدم صادرات كوريا الجنوبية، المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي للبلاد، للمضي قدما.

وأشارت الحكومة في التقييم الاقتصادي الشهري الذي أجرته الأسبوع الماضي، إلى أن العناصر الخارجية السلبية قد تعرقل أمام إنعاش الصادرات وتبطئ وتيرة النمو الاقتصادي خلال الأشهر المقبلة.
ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 5.4% على أساس سنوي في يونيو، متباطئة من ارتفاع بنسبة 21.3 % في مايو.