السبت 18 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يوافق على لقاح لجدري القرود من انتاج بافاريان نورديك

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم25-7-2022 | 10:54

دار الهلال

 وافقت المفوضية الأوروبية على تمديد التصريح بتداول لقاح من انتاج مجموعة "بافاريان نورديك" لمواجهة انتشار جدرى القرود، حسبما أعلن المختبر الدنماركى اليوم الاثنين.

ويأتي الضوء الأخضر من بروكسل بعد أن منحت الوكالة الأوروبية للأدوية، الجهة المنظمة الأوروبية للأدوية، موافقتها على تمديد لقاح ايفانيكس ضد جدري القرود، والذي تم ترخيصه بالفعل منذ عام 2013 في الاتحاد الأوروبي ضد الجدري البشري. كما يأتي بعد أن اختارت منظمة الصحة العالمية يوم السبت إطلاق أعلى مستوى من التأهب بشأن زيادة عدد الحالات.

وتجاوز هؤلاء مستوى 16 الف شخص في نهاية الأسبوع الماضي، ومعظمهم في أوروبا. وقالت الشركة المصنعة الدنماركية في بيان "هذه الموافقة على جدري القرود مثال على التعاون الجيد بين المنظمين الأوروبيين في بافاريان نورديك والأوروبيين، مع تمديد الوظيفة الذي يستغرق عادة من ستة إلى تسعة أشهر".

وحددت المجموعة أن الضوء الأخضر من المفوضية يسمح بتداول اللقاح في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وكذلك في أيسلندا وليختنشتاين والنرويج. ويتم تسويق لقاح "إيمفانكس" باسم "جاينوس" في الولايات المتحدة، حيث تم ترخيصه ضد جدري القرود منذ عام 2019.

وهذا يجعله اللقاح الوحيد المرخص للوقاية من المرض. كانت بافاريان نورديك قد أعلنت عن طلب أمريكي جديد كبير في منتصف يوليو، مما رفع عدد الجرعات المطلوبة في الولايات المتحدة إلى 7 ملايين. كما تم الإعلان عن طلب الحصول على 1.5 مليون جرعة من قبل دولة أوروبية غير محددة الأسبوع الماضي.