الخميس 16 مايو 2024

بدء ورشة عمل تدريبية في مجال مستقبل صناعة التقاوي بمصر

ورشة عمل تدريبية

اقتصاد25-7-2022 | 13:46

دار الهلال

بدأت اليوم الاثنين، فعاليات ورشة عمل تدريبية في مجال مستقبل صناعة التقاوي في مصر والتي تنظمها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، وذلك بالتعاون مع المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى CARDNE، وتحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وافتتح ورشة العمل، والتي من المقرر أن تستمر فعالياتها على مدى ثلاثة أيام ، كلا من : الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، والدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، والدكتور موفق السرحان المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى.

وقال رئيس قطاع الإرشاد الزراعي الدكتور علاء عزوز إن ورشة العمل ستناقش عددا من الموضوعات المتعلقة بمستقبل صناعة التقاوي في مصر، وعلى رأسها 

دور الإدارتين المركزيتين لإنتاج وفحص واعتماد التقاوي، فضلا عن إجراءات تسجيل الأصناف النباتية، وحمايتها.

وأضاف أنه سيتم أيضا استعراض دور البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، ومشروع تطوير زراعة قصب السكر في مصر باستخدام الشتلات المعتمدة، واعتماد شتلات الفاكهة، فضلا عن استدامة و تنمية زراعة القطن المصري.

وأشار عزوز إلى أن ورشة العمل يشارك فيها ممثلو عدد من الجهات البحثية، ممثلة في معاهد بحوث المحاصيل الحقلية، البساتين، القطن، والمحاصيل السكرية، فضلا عن الإدارتين المركزيتين لإنتاج التقاوي وفحص واعتماد التقاوي، إضافة إلى عدد من الشركات الخاصة العاملة في هذا المجال.. لافتا إلى أنه من المقرر في نهاية ورشة العمل اصطحاب المشاركين، في زيارة ميدانية لإحدى محطات إعداد وتجهيز التقاوى المعتمدة، للاطلاع على التجارب الناجحة في هذا المجال.

حضر فعاليات الافتتاح الدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، والدكتور أحمد عُضام رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، والدكتور هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن.