الأحد 29 سبتمبر 2024

آية طه .. طالبة لا تعرف المستحيل

24-7-2017 | 15:06

كتبت : هدى إسماعيل

"الظروف، مستحيل، صعب"  كلمات نرددها عندما نخفق فى تحقيق ما نصبو إليه، لكن هذه الكلمة ليست لها وجود في حياة "آية طه مسعود" طالبة الثانوية العامة التي استطاعت رغم ما تعانيه من مشكلات صحية أن تصبح ضمن أوائل الثانوية وتحصل على المركز السابع مكرر على مستوى الجمهورية بمجموع 407 درجة، لتنال تكريما خاصا من وزير التربية والتعليم.

فى السطور التالية نستعرض قصة الطالبة آية لنعطى الأمل لكل من يرى أن تحقيق حلمه مستحيلا..

تقول آية : لم أكن أُخصص وقتا معينا للمذاكرة، فلكل يوم ظروفه الخاصة التي تحكمه، وهذا العام كان طويلا جدًا ومليئا بالمصاعب، لكنني بفضل الله استطعت أن أتغلب على تلك المصاعب والمعوقات التى تقف أمام تحقيق حلمى، ومن تلك المعوقات صعوبة الحركة، حيث إننى مصابة بضمور فى العضلات، ما جعلني لا أستطيع أن أنتظم فى الذهاب إلى المدرسة فاضطررت إلى الاعتماد على الدروس الخصوصية اعتمادًا كليا.

مقابلة الرئيس

لم تكن تعلم آية أن أمنيتها فى مقابلة الرئيس عبدالفتاح السيسى ومصافحته التى ظلت تداعب مخيلتها طوال ثلاث سنوات منذ أن رأته خلال حفل تخرج شقيقها الأكبر فى الكلية الحربية ستتحقق، حيث استجاب الرئيس في رد فعل أبوى لأمنيتها ووجه لها دعوة لحضور مؤتمر الشباب المقبل المقام في مدينة الإسكندرية للقائها وتكريمها خلال المؤتمر.

وعن شعورها عندما علمت بموافقة مؤسسة الرئاسة على مقابلتها الرئيس قالت:" أنا فرحانة جدا ومتفاجئة من سرعة استجابة الرئيس لرغبتي، وعندما أقابل الرئيس السيسي هاشكره وأسلم عليه".

وكشفت آية عن نيتها فى طلب سيارة مجهزة من الرئيس لنقلها إلى الجامعة لتوفر عناء شقيقتها التى ستقوم بتوصيلها يوميا إلى الجامعة.

وعن ما تصبو إليه على المستوى العلمى تقول: أنا فى حيرة من أمري إما أن التحق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أو الألسن، فأنا أحلم بالاستمرار فى الدراسة حتى أحصل على درجة الماجستير ثم الدكتوراه.

ورغم أحلامها التى تحقق منها الكثير إلا أن الحظ لم يحالفها فى الحصول على منحة دراسية من الجامعات الخاصة أسوة بزملائها الذين قدمت لهم إدارات الجامعات الخاصة المختلفة منحا دراسية وهو الأمر الذي أثار دهشتها ووالدها، لأنها بالرغم من أنها تعانى ضمورا فى العضلات استطاعت أن تثبت أن الإعاقة لا يمكنها أن تقف بين الإنسان وحلمه، لتخلد اسمها فى تاريخ وزارة التربية والتعليم بأنها أول فتاة تعانى من إعاقة «ضمور فى العضلات» استطاعت أن تصبح من أوائل الثانوية على مستوى الجمهورية.

الدروس الخصوصية

يقول المهندس طه مسعود والد "آية": "الحمد لله أن آية تفوقت بالرغم من الظروف الخاصة التى تعانى منها، لأنها مصابة بضمور فى العضلات، ما جعل هذا الأمر يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة للأسرة بأكملها، فكان من الصعب أن تذهب إلى المدرسة، وأن تصعد وتنزل السُلم، وأنا لم أكن أتوقع أنها ستحصل على هذه النتيجة، رغم أنها بذلت مجهودًا جبارًا في تلك السنة، فكانت تخصص العديد من ساعات يومها للمذاكرة، وأحيانًا كانت تذاكر أكثر من 12 ساعة يوميًا".

وأشار إلى أن المدرسة مثلت لهم عائقا كبيرا حيث كانت آية الفتاة الوحيدة التى تعانى إعاقة، لكن إدارة المدرسة تفهمت هذا الأمر وجعلوا الفصل الخاص بها فى الدور الأرضي، لتوفر عليها عناء صعود ونزول السلم، وقال: كل ما أحلم به هو أن يساعدني الله على علاجها في يوم من الأيام.