الأحد 12 مايو 2024

فجر اليوم.. القمر يقترن مع ألمع كواكب المجموعة الشمسية

اقتران القمر والزهرة

تحقيقات26-7-2022 | 13:15

أماني محمد

تشهد سماء مصر والوطن العربي فجر الأربعاء ظاهرة فلكية بديعة، حيث سيقترن القمر مع كوكب الزهرة، والذي يعد ألمع كواكب المجموعة الشمسية ويعرف بأنه كوكب الجمال، وسيكون مرئيا في السماء ويمكن مشاهدته بالعين المجردة.

 

اقتران القمر والزهرة

ويقترن القمر مع كوكب الزهرة ألمع كواكب المجموعة الشمسية في يومي 26 و27 يوليو ، حيث نراهما متجاوران في السماء عند شروقهما في غضون الساعة 3:45 فجر الأربعاء، حيث يكون القمر يكون على يسار الزهرة، ويظلا بالسماء إلى أن يختفيا مع زيادة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

ووفقا لما كشفته الجمعية الفلكية في جدة، فإنه سيفصل بين القمر الذي سيظهر في صورة هلال القمر المتناقص مع كوكب الزهرة حوالي 4 درجات بالافق الشرقي، وسيظهران سويا قبل شروق الشمس بحوالي ساعتين في منظر جميل فهما في الترتيب الثاني والثالث ألمع الأجسام السماوية على التوالي بعد الشمس، يمكن رؤية توهج خافت يضيء الجزء غير المضاء من قرص القمر - وهو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض، وعند رصد كوكب الزهرة عبر التلسكوب فإن قرصه مضاء بنسبة 91 % بنور الشمس في الوقت الحالي.

ويعرف كوكب الزهرة غالباً بنجم المساء عند رؤيته عند المطال المسائي بينما تعرف بنجم الصباح عن المطال الصباحي، وقد اعتقد القدماء لزمن طويل أن نجم الصباح ونجم المساء جسمان مختلفان، فأسموهما (فوسفوروس) و (هسبروس) لكن فيثاغورس أدرك قبل 500 عام من الميلاد أن الإثنين واحد.

ويحتمل أن تكون الزهرة الكوكب الأول الذي عرف بهذا الشكل بسبب سطوعها وحركتها السريعة نسبيا.​

القمر المحاق

ومن المتوقع 28 يوليو أن يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجها للأرض، لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم، وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر والتي يفضلها الفلكيون كثيرا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة 

Dr.Radwa
Egypt Air