الخميس 2 مايو 2024

نجل محمد الكحلاوي لـ«دار الهلال»: أغنية «للى» ليست أول اقتباس لألحان والدي

محمد منير ومحمد الكحلاوي

فن26-7-2022 | 17:29

منار بسطاوي

يتواصل الجدل حول أغنية "للى" للكينج محمد منير والفنان أكرم حسني بعد اتهامات متكررة  للأخيرة بسرقة اللحن واقتباس الكلمات من أعمال سابقة، بينها لحن أغنية "لأجل النبي" للمنشد محمد الكحلاوي.

ومن جهته، صرح أحمد الكحلاوي نجل المنشد محمد الكحلاوي لـ"دار الهلال": "الجمهور ظن بالفعل أن أغنية للي هي لأجل النبي، فالتشابه يأتي بسبب مقام الصبا والدخول الموسيقي، الذي دمجه بالفلكلور".

وأكد الكحلاوي أنه لم يتخذ أي إجراءات قانونية ضد صناع أغنية "للي"، لافتًا إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتم اقتباس ألحان والده محمد الكحلاوي، وأشار أن الراحل محمد فوزي اقتبس من قبل لحنًا كاملًا بالدخول لأحد أغانيه، وعلي إسماعيل أيضًا، وبليغ حمدي.   

وكانت «دار الهلال» لاحظت تشابه اللحن الموسيقي لأغنية «للي» مع لحن أغنية «لأجل النبي» للمنشد محمد الكحلاوي، والتي طرحها في سبعينيات القرن الماضي، واتخذت الطابع الصوفي، وارتبطت لدى الكثير بالمولد النبوي، ويأتي التقارب من خلال لحن الدخول، والمقام ويطلق عليه في الموسيقى "مقام الصبا".

وأكد الفنان أكرم حسني، في تصريحات سابقة أن أغنية "للي" من ألحانه، دون نسب اللحن لأي شخص آخر، أما أغنية "لأجل النبي" من ألحان محمد الكحلاوي.

وكان أكرم حسني تسبب في جدل أيضًا بالساعات الماضية، بعد اتهام الشاعر عادل صابر له بسرقة بعض كلمات أغنية الكينج محمد منير من أشعاره، وأكد أنه سيقاضيه، بينما نفى "حسني"  ذلك، وأكد في تصريحات إعلامية أنها ليس إلا توارد أفكار.

وفيديو كليب أغنية «للي» من كلمات وألحان أكرم حسني، وتوزيع أمير محروس، وإخراج مريم الباجوري.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa