السبت 22 يونيو 2024

محافظ دمياط: نجاح "المدينة الآمنة للنساء" ساهم في الحصول على جائزة اليونسكو لمدن التعلم 2021

محافظ دمياط

محافظات26-7-2022 | 18:51

دار الهلال

 أشادت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط ، بمشروع "المدينة الآمنة للنساء" الذي تم تنفيذه بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وبمنحة من هيئة الأمم المتحدة للمرأة، والتي حظت بنجاح كبير أدى إلى حصول دمياط على جائزة اليونسكو لمدن التعلم لعام 2021 ضمن عشرة مدن حول العالم، إلى جانب توجيه رئيس الجمهورية بتعميم تلك التجربة بالمحافظات.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ ، بمكتبها اليوم، مع عدد من الصحفيين بمختلف الجرائد الرسمية وذلك على هامش تلقيهم لدورة تدريبية تنظمها نقابة الصحفيين بمركز التعليم المدني بمدينة دمياط الجديدة في الفترة من 23 حتى 28 يوليو الجاري، للصحفيين بمحافظات الدلتا.

وتطرقت الدكتورة منال عوض خلال اللقاء إلى أهم المشروعات القومية التي شهدتها محافظة دمياط خلال السنوات الأخيرة خاصةً مدينة دمياط للأثاث والتي تضم 1500 ورشة وعدد من الأراضي الصناعية ومعرض دائم ومركز تكنولوجيا الأثاث لاختبار جودة المنتجات، إلى جانب إنشاء مدرسة دولية فنية بالتعاون مع الجانب الإيطالي وتحت إشراف وزارة التربية والتعليم، وأيضا الحديث عن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وما تم تحقيقه من مشروعات بالمرحلة الأولى بمركز كفر سعد والمخطط تنفيذه بالمرحلة الثانية بمركزي دمياط والزرقا.

وأوضحت المحافظ أنه تم اختيار إنشاء المدينة الآمنة بعزبة البرج نظرا لطبيعة عمل الرجال بها بمهنة الصيد وخروجهم للسفر لفترات طويلة وتعرضهم للحوادث، لذا توجهت المحافظة على تنفيذ المشروع بها لتمكين السيدات على المستوى الاقتصادي حتى تتمكن من رعاية أسرتها، إلى جانب المبادرات التي تم تنفيذها في إطار المشروع والتي جاء منها معارض "ست الدار" ومبادرة "قدوة _ تك" بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتعزيز مهارات السيدات بمجالات التسويق الإلكتروني لمنتجاتهن. 

وعن تجربتها بتوليها منصب محافظ كثاني سيدة تتولى هذا المنصب المهم بمصر قالت إن ذلك سببه الأساسي هو ثقة القيادة السياسية بالمرأة المصرية ومكانتها الكبيرة باعتبارها شريك أساسي في مسيرة التنمية بالمجتمع.

واستعرضت "المحافظ" جهود المحافظة لمكافحة وعلاج الإدمان والتي تشمل محورين للتوعية وآخر للعلاج، مشيرة إلى توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي يوم أمس لإنشاء مركز لعلاج الإدمان بكفر سعد ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وأكدت الدكتورة منال عوض أنها تسعى دائما للتواجد الميداني والنزول إلى أرض الواقع لمتابعة جميع الأعمال، موضحة أن ما يتم تنفيذه بمشروع تطوير "المناطق غير المخططة" بالتعاون مع صندوق التنمية الحضرية لتطوير 7 مناطق بمدينة دمياط، يعد إنجازا كبيرا.

وردًا على استفسار أحد الصحفيين عن النموذج الفريد الذي شهدته مدينة رأس البر، قالت "المحافظ" إن المدينة شهدت محاور مختلفة من التطوير والتي جاء أهمها مشروع المدينة الملونة بعزبة البرج لإضفاء مظهر جمالي بالضفة المقابلة برأس البر، هذا إلى جانب تطوير شارع النيل وإقامة سوق حضاري به لمكافحة ظاهرة الباعة الجائلين بهذا الممشى، وأيضا افتتاح أول فندق خمس نجوم بمنطقة الدلتا "شتيجنبرجر" اللسان، هذا إلى جانب تطوير عدد من المناطق بالمدينة وإنشاء ساحة لانتظار رحلات اليوم الواحد لتخفيف الضغط المروري والعشوائية داخل المدينة.

وأكدت المحافظ في نهاية اللقاء الدور البارز للصحفيين في المجتمع فهم من أحد أهم روافد الوعي، كما أشادت بما تستهدفه الدورة التدريبية للصحفيين من تعزيز المهارات الصحفية بالمجالات المختلفة وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بنشر الوعي وتأهيل الشباب خاصة العاملين بهذا المجال، ودعتهم إلى زيارة مدينة رأس البر والمشروعات المختلفة للتعرف عن قرب على المحافظة.

وفي سياق آخر، تابعت محافظ دمياط الدكتورة منال عوض اليوم الأعمال الجارية بمشروع تطوير المناطق غير المخططة التي تتم في 7 مناطق بمدينة دمياط "المنطقة القديمة والأعصر والسيالة وشط الملح والمنيا وغيط النصارى والسنانية بالتعاون مع صندوق التنمية الحضرية.

وذكرت محافظة دمياط في بيان اليوم، أنه يجري تنفيذ أعمال الرصف بالأسفلت للشوارع الرئيسية بالزعفراني بالمنطقة القديمة والتي جاءت بعد صب الطبقة الأولية والانتهاء من كافة عمليات مد وإحلال شبكات المرافق وإنشاء شبكة لصرف مياه الأمطار حيث ستشمل تلك الأعمال إنشاء أرصفة جانبية.

ووجهت المحافظ الجهات المُنفذة بالإسراع في المعدلات التنفيذية بجميع المناطق المدرجة بالمشروع وإنشائها طبقا للمواصفات والمعايير الفنية.

الاكثر قراءة