الإثنين 1 يوليو 2024

السيسي: تدشين مشاريع سياحية مؤمّنة فى «المتوسط» قريبا

24-7-2017 | 22:19

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال إجابته على سؤال السياحة والانضباط وعودة الجماهير فى مصر خلال جلسة “إسال الرئيس” بمؤتمر الشباب الرابع المقام فى الإسكندرية.

بقوله: أنا مسؤول عن عودة الجماهير إلى الملاعب والأندية، ولكن حالة الانضباط تستغرق وقتا ليس بالهيّن، وحالة الانفلات التى كانت موجودة منذ سنوات فى مصر، والتجاوز هل لازالت موجودة بنفس المعدل حتى الآن؟، وهناك جزء مرتبط بإستعداد المصريين فى المواجهة والتعامل مع المتغيرات.

وتساءل “من يذهب لمشاهدة مباريات كرة القدم“ هل أولياء الأمور مجهزين أولادهم لهذا الأمر، والحكومة المصرية ليست ساحرة، وإنما تتفاعل مع ردود أفعال المواطنين “وأوعوا تفتكروا أن تحملكم بدون مقابل “وهذا ليس بقليل، وعودة الجماهير لا أستطيع اتخاذ قرار فوقى فيه تجنبا لحدوث أى أزمة قد تؤلمنا جميعا.

وحول السياحة قال السيسي: شاءت الظروف أن أتعامل مع ملف السياحة منذ أكثر من 50 عام، وهذا القطاع يزدهر عندما تستقر الدول أمنيا لسنوات طويلة، وهناك من يريد كسر مصر وأضعافها ويبحث عن نقاط القوة التى تمتلكها ويحاول “يخبطك فيها“ مثل البحرين الأحمر والأبيض المتوسط والآثار فى الأقصر وأسوان، لكن هناك من لا يريد لمصر أن تعيش وتزدهر رغم أن هذا الملف كانت عائدة قبل 2011 13 أو 14 مليار دولار ، وكان يعمل به قطاع كبير من المصريين عملوا به ، ولهذا نبحث حاليا عن حلول أمنية مستقرة لحل هذا الملف، وسنقيم مدن على البحر المتوسط “محدش عملها غيرنا“ ومصر جاهزة، ولكن لا يوجد شركات تسد على خطط تطوير السياحة فى مصر.

وشدد قائلا : هذه المدن لن تخصص للأغنياء فقط، وإنما ستخدم على كل الطبقات، وإن شاء الله سندشن مشروع سياحى على البحر المتوسط، وسنؤمنها جيدا، وهنشوف إزاى هيدخلوها.

مشيرا إلى أن هناك مدينة سياحية أخرى فى المنصورة الجديدة تطل 14 كيلو على البحر ويتم تأسيسها “كما قال الكتاب“ والعلمين أيضا، وهناك مدنا أخرى، أما مدينة الاسكندرية الجديدة فهناك تعليمات للمحافظ وقائد المنطقة المركزية بمواجهه العشوائيات والتصدى لظاهرة التعدى على املاك الدولة.