الأحد 19 مايو 2024

الإمارات واليابان تبحثان سبل تنمية آفاق التعاون

25-7-2017 | 16:05

بحث عبد الله آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة الإماراتية، اليوم الثلاثاء، مع ياسوشي أكاهوشي، رئيس المنظمة اليابانية للتجارة الخارجية "جيترو"، سبل تنمية أطر التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك بين الإمارات واليابان.

وقال عبد الله آل صالح إن العلاقات الإماراتية اليابانية تحظى بمكانة خاصة لدى الدولة في ظل ما أحرزته من مستويات متقدمة للتعاون على الصعد كافة وتحديدا الاقتصادي والتجاري، وما تعكسه الجهود المبذولة من رغبة متبادلة في إقامة نماذج متطورة للتعاون في مختلف المجالات الحيوية التي تخدم أولويات الأجندة الاقتصادية لكلا البلدين.

من جانبه، أكد ياسوشي أكاهوشي رئيس منظمة "جيترو" اليابانية أهمية العلاقات الاقتصادية والتجارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة باعتبارها شريكا استراتيجيا لليابان وأبرز شريك تجاري لها في المنطقة.

وقال أكاهوشي إن اليابان تحرص على تنمية أطر التعاون المشترك في مختلف المجالات الحيوية وتنويع التجارة الخارجية الإماراتية اليابانية بما يدعم الجهود المشتركة في الدفع بها إلى آفاق أوسع الأهداف التنموية للبلدين الصديقين وتحقق مستويات أكثر تقدما للتعاون التجاري والاستثماري.

و أبدى الجانبان خلال اجتماعهما في دبي ارتياحهما للمستوى المتقدم للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الصديقين، والحرص المتبادل على تطوير آليات فعالة للتعاون وتبادل الخبرات وتسهيل الاستثمارات في عدد من المجالات الاقتصادية الحيوية، والتي تخدم الأهداف التنموية، خاصة في مجالات الابتكار والبحوث العلمية وحاضنات الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

واستعرض الجانبان عددا من الفرص الاستثمارية التي من شأنها فتح آفاق أوسع للعلاقات الاقتصادية المشتركة في مجالات الصناعات التحويلية والطاقة المتجددة والنقل وبحثا التنسيق لتنظيم عدد من الفعاليات المشتركة التي تسهم في تعزيز الروابط بين مجتمع الأعمال من الجانبين.

يذكر أن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات واليابان تجاوز 14.5 مليار دولار خلال عام 2016، فيما تقدر حجم الاستثمارات اليابانية المباشرة في الدولة نحو 4 مليارات دولار.

    الاكثر قراءة