الثلاثاء 18 يونيو 2024

الإمارات تستعد لتشغيل محطة الطاقة النووية الأولى العام المقبل

25-7-2017 | 19:52

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية أن نسبة الإنجاز في المحطة الأولى بمشروع الطاقة النووية السلمي بأبوظبي وصلت إلى 96%، معلنة تشغيل المحطة العام المقبل.

وقال مسؤولون في الهيئة للصحفيين اليوم الثلاثاء أن "المحطة الثانية بالمشروع، الذي يضم اربع محطات، اجتازت اختبار التوازن المائي البارد بكفاءة"، موضحين أن "هذا الإنجاز يعد خطوة مهمة ضمن الاستعدادات للعمليات التشغيلية".

وذكر المهندس محمد إبراهيم الحمادي الرئيس التنفيذي للمؤسسة أن الإنجاز الذي تحقق باجتياز المحطة النووية الثانية اختبار التوازن المائي البارد بكفاءة "جاء بعد حوالي عام كامل على اجتياز المحطة النووية الأولى لذات الاختبار ما يعكس التزام المؤسسة بتطبيق أعلى المعايير العالمية في السلامة والجودة".

وتتمثل مهمة الاختبار في "التحقق من أن جميع عناصر نظام التبريد وأنظمة الضغط العالي في المفاعل تلبي معايير السلامة والجودة التي وضعتها الهيئة الاتحادية للرقابة النووية"، ويعد الاختبار "خطوة مهمة نحو تحضير المحطة النووية الثانية للمرحلة التشغيلية حيث سبقه عملية تنظيف كاملة لأنابيب أنظمة توريد البخار النووي".

وجرت عملية فحص دقيق "للتحقق من كفاءة جميع العناصر وأنظمة الأنابيب من قبل فريق مختص ضم خبراء من الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) والشركة الكورية للطاقة المائية والنووية (كي.اتش.ان.بي) والهيئة الاتحادية للرقابة النووية إلى جانب فريق مهندسين من مؤسسة الإمارات للطاقة النووية ومدققي السلامة والجودة.

وأوضح الحمادي أنه مع إنهاء اختبار التوازن المائي البارد في المحطة الثانية بنجاح تقترب المؤسسة من تحقيق أهدافها في تعزيز أمن الطاقة في الإمارات وتوفير الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة النووية المستدامة التي تكاد تنعدم فيها الانبعاثات الكربونية.