السبت 4 مايو 2024

المهرجان القومي للمسرح 15| فرقة كيميا تشارك بعرض «الخان»

الخان

ثقافة27-7-2022 | 13:02

همت مصطفى

تشارك فرقة كيميا المسرحية ،بعرض«الخان» ضمن فعاليات الدورة الخامسة عشرة للمهرجان القومي للمسرح دورة «المخرج المسرحي المصري»، والتي انطلقت 24 يوليو الجاري،  وتقدمعروضها المسرحية على مسارح القاهرة الكبرى، وتستمر حتى يوم 8 أغسطس المقبل.

وتعرض مسرحية«الخان» بقاعة زكي طليمات بمسرح الطليعة بالعتبة ، ضمن عروض الفرق الحرة والمستقلة التي تتنافس  على جوائز المهرجان في دورة 2022.

قصة «الخان»

يناقش العرض ميراث الدم ويقدم عن  نص"قصة الخان«لمحمد علي إبراهيم، حيث تدور الأحداث حول سبعة من الأحفاد اجتمعوا في الخان العتيق بعد رحلة شاقة لاستلام تركة جدهم "ابن غانم"، فيشتد بينهم الصراع نتيجة هذا الإرث الملعون،ويؤكد العرض أن الإنسان هو محور الكون، وأن الحقيقية أو الكنز الحقيقى هو الروح النقية التى ترى ما لا يراه الناظرون.

أبطال«الخان»

والعرض المسرحي «الخان» من بطولة وتمثيل: ياسر أبو العينين، عنان محسن، محمد كمال، محمد صلاح، هالة محمد، محمود تيكر، حازم الزغبي، علي الصباحي، تصميم إضاءة محمود جراتسي، تعبير حركي أحمد مانو، ديكور روماني جرجس، منفذ ديكور محمد جاد، ومكياج مايكل مكرم، ملابس دينا مصطفى، موسيقى شادي الشيمي وخالد شريف، وإعداد وإخراج حسام التوني.

 

وقد  شارك عرض  الخان في دورة مهرجان الرواد المسرحي ، وحصد 8 جوائز منها أفضل عرض وأفضل إخراج وسينغرافيا وموسيقى وممثل وممثلة.

يشار إلى أن الدورة الخامسة عشر من المهرجان القومي للمسرح المصري تقام تحت عنوان ، برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل، «المخرج المسرحي المصري» وانطلقت  مساء الأحد الماضي 24 يوليو  على   المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وتستمر حتى 8 أغسطس المقبل، بمشاركة 34 عرضًا مسرحيًا من مختلف الجهات الإنتاجية المصرية، حيث يختتم المهرجان فعالياته وتوزيع جوائزه على نفس المسرح برعاية الدكتورة الفنانة إيناس عبد الدايم  وزيرة الثقافة.

يذكر أن، المهرجان القومي للمسرح المصري، تقيمه وزارة الثقافة ويعد أكبر ملتقى مسرحي على مدار العام يضم أفضل العروض التي قدمت خلال العام من المؤسسات الثقافية المصرية المختلفة، ويهدف المهرجان إلى عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات المسرح في مصر، من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري الذي يعبر عن شخصية مصر وينشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري، وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس الخلاق، وتحفيز الفرقة المسرحية على تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.

Dr.Randa
Dr.Radwa