الجمعة 21 يونيو 2024

الكاظمي يدشن محطة كهربائية بتكلفة مليار دولار

الكاظمي

عرب وعالم27-7-2022 | 19:07

دار الهلال

أعلن رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي اليوم وضع حجر الأساس لمشروع بناء محطة لإنتاج الطاقة الكهربائية المركّبة في ناحية الفرات بمحافظة الأنبار بطاقة 1642 ميجاوات بتكلفة مليار دولار ويستغرق العمل بالمشروع ثلاث سنوات غربي البلاد.

وأكد الكاظمي خلال احتفالية وضع حجر الأساس أن هذه المحطة ستسهم في رفد المنظومة الكهربائية بطاقة إضافية تصل إلى 1642 ميجاوات من شأنها تحسين مستوى إنتاج الطاقة الكهربائية وتقديم خدمة أفضل لمواطني الأنبار، لافتاً إلى أن المشروع عبارة عن أربع وحدات غازية سعة الوحدة 273 ميجاوات، ووحدتين بخاريتين بطاقة 275 ميجاوات.

وقال "أخذنا على عاتقنا منذ اللحظة الأولى لهذه الحكومة أن نعمل في كل الظروف الصعبة، وأن نحوّل التحديات إلى فرص نجاح ،ولقد عملنا في ظروف صعبة جداً ومعقدة اجتماعياً وأمنياً واقتصادياً منها ظروف جائحة كورونا وانعكاساتها على الوضع الاقتصادي وبدايات الإنهيار في الاقتصاد العراقي" .

وأضاف "أما اليوم، وبحسب تقديرات صندوق النقد الدولي، فإن الاقتصاد العراقي يشهد نمواً واستقراراً ملحوظاً في عالم يعيش الأزمات الاقتصادية، وسوف نستمر بالعمل وتقديم كل الخدمات لأهلنا".

وقال "نجحنا في عملية الربط الكهربائي مع دول الجوار، الذي سيكون له انعكاس كبير في توفير الطاقة وبأسعار معقولة ورخيصة، وكذلك الاستفادة من أن يكون العراق ممراً لدول العالم عن طريق هذا الربط الكهربائي وأن هذا الربط سينعكس في السنوات القادمة على قدرات العراق لإنتاج الطاقة الكهربائية".