الإثنين 29 ابريل 2024

«الصناعات الغذائية»: إعداد بعثتين تجاريتين إلى العراق والسعودية خلال النصف الثاني من 2022

المجلس التصديري للصناعات الغذائية

اقتصاد27-7-2022 | 20:03

دار الهلال

قال المهندس تميم الضوي، نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إنه جار حاليًا الإعداد لتسيير بعثتين تجاريتين إلى كل من العراق والسعودية، خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وأوضح، في تصريحات له اليوم، أنه يتم حاليًا التنسيق مع المكاتب التجارية في الدولتين من أجل تحديد توقيت البعثتين، منوهًا بأنه من المرجح تسيير البعثة الأولى للعراق في النصف الثاني من سبتمبر المقبل، والبعثة الثانية للسعودية خلال نوفمبر المقبل.

وأضاف الضوي أنه خلال الفترة المقبلة سيتم إرسال بعثة تحضيرية للبلدين، من أجل ترتيب جدول أعمال البعثات والتنسيق على اللقاءات الثنائية التي ستتم خلالهما وكذلك الزيارات.

وأشار إلى وجود طلب كبير على المشاركة في تلك البعثات رغم عدم إعلان فتح باب المشاركة، بعد وذلك من الشركات التي شاركت مؤخرا في البعثة التجارية للأردن، منوهًا بوجود ردود إيجابية من الشركات المشاركة في البعثات في ظل انخفاض تكلفة المشاركة بنسبة 10% على الأقل من المشاركة في المعارض، بالإضافة إلى خصوصية البعثة للشركات المصرية فقط بما يزيد من الفرص والتعاقدات التصديرية.

ولفت الضوي إلى أن السوق السعودية تعد أكبر الأسواق المستقبلة لصادرات الصناعات الغذائية المصرية، ويسعى المجلس إلى زيادة عدد الشركات المتواجدة بمنتجاتها بهذا السوق، منوها بوجود نحو 96 شركة مدرجة بالقائمة البيضاء تنتظر زيارة وفد هيئة سلامة الغذاء السعودية لمصر للموافقة على دخول منتجاتها لهذه السوق المهمة.

وأكد وجود فرص كبيرة لزيادة صادرات الصناعات الغذائية المصرية للسوق السعودية في ظل وجود منتجات لا تحتاج إلى التسجيل المسبق مثل اللحوم، والدواجن المصنعة، والبيض المبستر والعسل، والمكرونة، والحلوى.

وعلى جانب أخر، نوه بأنه جار أيضًا التحضير لمشاركة المجلس في معرضين "سيال باريس" .

Dr.Randa
Dr.Radwa