الإثنين 29 ابريل 2024

أزمة جديدة.. الفنان السوري إبراهيم كيفو: أصالة طرحت أغنيتها متجاهلةً حقوقي

أصالة وإبراهيم كيفو

فن28-7-2022 | 00:03

أشرف سلام

كشف الفنان السوري إبراهيم كيفو، عن تفاصيل أزمته مع مواطنته النجمة أصالة، الذي اتهمها بالاستيلاء على أغنية خاصة بعنوان "خلونا الليلة نغني"، وهي من ألحانه وكلمات عزت الحديدي، وقدمها في العام 1998، وذلك بعد أن طرحت أغنيتها "كيفوكيم" قبل أيام عدّة، وكتبت أنها من التراث الكردي وأعدّ كلماتها ولحنها آري جان سرحان.

وتواصلت «دار الهلال» مع الفنان إبراهيم كيفو، لتوضيح تفاصيل أزمته مع أصالة وشركة "روتانا"، المنتجة لألبومها، وقال في تصريحات خاصة: "أصالة والشركة المنتجة طرحا الأغنية دون استئذان أو اتفاق، وغنت الأغنية دون أن يتواصل أحد معي، وصارت ضجة كبيرة على التواصل الاجتماعي وإحدى القنوات البريطانية، وظلت التجاهل من الفنانة السورية والشركة المنتجة للأزمة، وكذلك من صديقي الفنان آري جان سرحان، الذي أعدّ الأغنية دون الرجوع إليّ".

وأضاف: "أتابع الموضوع وأجري محاولات كي يكون الأمر بحلول ودية، دون أي مواجهات سلبية مع الشركة أو الفنانة أصالة، وخلال أسبوع من الآن، إذا رأيت بوادر وتجاوب، سأكون مستعدًا للحل، أما إذا استمر التجاهل، فسوف ألجأ إلى حلول أخرى".

أغنية أصالة "كيفوكيم":

أغنية إبراهيم كيفو "خلونا الليلة نغني":

وفي سياق متصل، تقدم الشاعر عمرو سعيد بشكوى إلى إدارة "يويتوب"، صباح أمس، وطلب حذف أغنية "غلبان" للنجمة أصالة.

وقال عمرو سعيد لـ"دار الهلال"، إن أغنية "غلبان" فيها تعدي صريح على أغنية كتبها في وقت سابق، لافتًا إلى أنه طلب حذف أغنية أصالة حفاظًا على حقوقه الأدبية والمادية.

وأشار عمرو سعيد إلى أن الساحة الغنائية في حاجة ماسة إلى تطبيق حقوق الملكية الفكرية بصورة حقيقية.

وكانت أصالة طرحت 4 أغنيات، الأحد الماضي، هي: قصيدة "فقدت نفسي" من كلمات حذيفة العرجي، ألحان رامي الشافعي، توزيع عمر صباغ، و"أنا حرة" من كلمات نور الدين محمد، ألحان مصطفى العسال، وتوزيع أحمد ضياء، و"كفوكيم" من التراث الكردي، والكلمات واللحن من إعداد أري جان، وتوزيع أري جان بالاشتراك مع دياب، والأغنية الرابعة بعنوان "فرحة وبس" من كلمات عمرو المصري، ألحان عمرو الشاذلي، وتوزيع وميكساج أمين نبيل.

Dr.Randa
Dr.Radwa