الأربعاء 15 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم .. فتح التسجيل بالجامعات للمرة الثالثة للعائدين من أوكرانيا

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات28-7-2022 | 13:20

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الخميس 28-7-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، إعلان السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي والمُشرف العام على مكتب التنسيق، أن عدد المُتقدمين لاختبارات القدرات وصل حتى الآن إلى 127 ألف طالب وطالبة، وبدء اختبارات القدرات بجامعة طنطا لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بكليات تشترط اجتياز اختبارات القدرات للقبول بها للعام الجامعي الجديد (2022-2023).

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، إعلان السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي والمُشرف العام على مكتب التنسيق، صباح اليوم الخميس، أن عدد المُتقدمين لاختبارات القدرات وصل حتى الآن إلى 127 ألف طالب وطالبة على موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.egypt.gov.eg للعام الجامعي الجديد 2022–  2023.

وأوضح رئيس قطاع التعليم أن موقع التنسيق الإلكتروني مُستمر في استقبال رغبات الطلاب لإجراء اختبارات القدرات حتى يوم السبت الموافق 6/8/2022، مشيرًا إلى أن الموقع مُتاح للطلاب على مدار الـ24 ساعة، بالإضافة إلى معامل الحاسب الآلي بالجامعات.

وأضاف د. عادل عبد الغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن اختبارات القدرات بكافة الجامعات تسير بشكل مُنتظم بمتابعة من رؤساء الجامعات وإشراف مُباشر من نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، وبحضور قيادات الكليات من العمداء ووكلاء الكليات وبمشاركة أعضاء هيئة التدريس، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية المطلوبة.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، بدء اختبارات القدرات بجامعة طنطا لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بكليات تشترط اجتياز اختبارات القدرات للقبول بها للعام الجامعي الجديد (2022-2023) بكليات التربية الرياضية والتربية النوعية والتمريض، وذلك بمقر الكليات طبقا للاخطار الاليكتروني الذي تم ابلاغهم من خلاله بموعد ومكان اجراء الاختبار.

وصرح الدكتور محمد حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن توجيهات الدكتور محمود ذكي رئيس الجامعة ركزت بشكل واضح على التيسير على الطلاب المتقدمين لأداء الاختبارات وتوفير الاليات اللازمة لتنظيم عمليات دخولهم وادائهم للاختبارات وسط اجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا والالتزام بارتداء الكمامات الطبية والالتزام بالإجراءات التنظيمية التي تكفل تحقيق معايير الامن والأمان والوقاية الكاملة من العدوى.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، إعلان السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون بالخارج، التنسيق مع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ الاستجابة لعدد من الطلاب العائدين من أوكرانيا، والراغبين في الدراسة في الجامعات المصرية.

وأكدت وزيرة الهجرة التعاون لإيجاد حلول لمساعدة الراغبين منهم في التحويل لاستكمال دراستهم في الجامعات المصرية، نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها أوكرانيا حاليًا، وتنفيذًا للضوابط التي أعلنها مجلس الوزراء بإجراء اختبار مركزي لتحديد المستوى الدراسي الذي يلتحق به الطلاب في تخصصات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والهندسة. 

وأعلنت وزارتا الهجرة والتعليم العالي، فتح الباب أمام تلقي طلبات الطلبة المصريين العائدين من أوكرانيا والذين لم يتمكنوا من تقديم أوراقهم لأداء اختبار تحديد المستوى خلال المرتين السابقتين.