السبت 4 مايو 2024

رواد التواصل الاجتماعي لـ«مبروك عطية»: اقرأ القرآن قبل أن تتكلم وكفاية فتن

مبروك عطية

تحقيقات28-7-2022 | 18:45

نعمات مدحت

من حين لآخر يخرج علينا الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، الداعية الإسلامي الشهير، بتصريحات تثير غضب العامة وتحدث جدلًا كبيرًا داخل أبناء المجتمع، وخلال الساعات الماضية خرج بتصريح عن السيد المسيح فقد يستكثر على السيد المسيح لقب «السيد» ويريد أن يكتفي بلفظ سيدنا عيسى بدون أن يضع الألف واللام للفظ «سيد» لتكون «السيد» ويقول بلا السيد بلا المريخ كلهم سادة.

وتسببت تلك التصريحات في غضب أبناء المسلمين قبل الأقباط، ويبدو أن الشيخ مبروك عطية على موعد مع أزمة جديدة، حيث خرج رواد التواصل الاجتماعي يرودن عليه.

"دار الهلال" تستعرض خلال السطور القادمة، تعليقات رواد التواصل الاجتماعي على أزمة الشيخ مبروك الأخيرة حول السيد المسيح.

من جانبه، عقب الباحث والكاتب سامح عسكر، على سخرية الشيخ الازهري مبروك عطية من السيد المسيح، حيث انكر اسمه ولقبه خلال فيديو قائلا :" بلا المسيح بلا السيد المريخ.

وأضاف عسكر في منشور له عبر حسابه على تويتر:" من أمن العقاب أساء الأدب،الشيخ مبروك عطية يظهر من جديد لإهانة وشتم الدين المسيحي، وفي عباراته استهزاء لا يليق بكلمة "السيد المسيح".

بينما قال محمد عبده أحد رواد التواصل "كفاية فتن كفاية ناس تخلق مشاكل، المدرس بالأزهر مبروك عطية خرج علينا بيقول بلا المسيح بلا المريخ في فيديو، مش ده إزدراء للأديان برضو ولا من أمن العقاب أساء الأدب البلد مش ناقصه فتن، اقرأ القرآن الكريم وأعرف انت بتقول ايه ولا انت بتخرف ؟

واستشهد عبده بقول الله تعالى.سورة آل عمران (45): "إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى بن مريم وجيهاً في الدنيا والآخرة ومن المقربين"، وكلمة المسيح ذكرت في القرآن الكريم 25 مرة.

بينما قال أمير كوجك، لابد من بلاغ للنائب العام بسبب شيخ التهديد والفتن مبروك عطية للإساءة والسخرية من السيد المسيح له السلام وخلق فتنة وإشعال النار بين الشعب الواحد وجرح الأقباط المصريين بإهانة السيد المسيح والسخرية منه رمز مقدس في المسيحية والإسلام. 

وتابع كوجك:" اقولها انك بكلامك هذا بتصنع هجوم علي رباط الوحدة الوطنية، وانت المسؤل عن تصريحاتك في تهديدك للمرأة أن لم تلتزمى  هاتقتلي كان تصريح يجب معاقبتك عليه ولكن لعدم اتخاذ إجراء وصل بك الحد لاهانة الرموز الدينية والسخرية منها  فاوجب الآن الحساب والتحقيق معاك.  

من جهته، قال الدكتور هاني عاطف، طبيب بشري، مبروك عطية أبو وردة لقب السيد المسيح و بيسخر منه و بيقول "بلا السيد المسيح بلا السيد المريخ"  طيب تعالى يا شيخ شوف دينك بيقول ايه عن السيد المسيح و الذي أعرف جيدا مكانته في الإسلام فيا ليتك تعرف هذه المكانة قبل ان تقول ما تقول: 

١.السيد المسيح هو الوحيد المولود دون اب فيذكر القرآن عن مريم "اني يكون لي غلام و لم يمسسني بشر و لم أكن بغيا".

"إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله و كلمته ألقاها إلى مريم و روح منه".

٢- المسيح الوحيد الذي تكلم في المهد و لم يحتاج لأحد ليعلمه الكلام .

٣- الوحيد الذي شهد لكماله فهو "وجيها في الدنيا و الآخرة".

كذلك شهد له الرسول "ص" حين قال "كل ابن آدم يطعنه الشيطان في جنبه حين يولد غير عيسى بن مريم ذهب ليطعنه فطعن الحجاب".

٤- يشهد القرآن لمعجزاته الكثيرة مثل خلق الطير و شفاء الأكمة و الأبرص و اقامة الموتى.

٥- هو الوحيد الذي قيل عنه في القرآن انه "آية للناس و رحمة من الله".

٦- هو من قيل عنه في الحديث "لن تقوم الساعة حتى ينزل المسيح عيسى بن مريم حكما مقسطا".

7-هو الذي كان يعرف الأسرار "و انبئكم بما تأكلون و ما تدخرون في بيوتكم"، هو المبارك "جعلني مباركا أينما كنت"
وأضاف عاطف أن هذه بعض قليل من ألقاب و صفات السيد المسيح من القرآن والسنة و بالطبع أعرف أن أخوتي المسلمين يعرفون ذلك و أكثر و يستنكرون اي إساءة أو ازدراء لأي نبي أو رسول حسب إيمانهم أو ازدراء اي دين آخر حسب إيمانه. 

وأشار إلى أن أمثال هذا الغير مبروك هم أساس الفتنة و التفرقة وعلى الجميع التكاتف لمنع ظهور أي فتنة أو ازدراء من اي طرف كان فكما استنكرنا الإساءة للإسلام من قبل يجب ايضا رفض و استنكار اي إساءة لأي دين أو معتقد .

وقال مصطفى طرابية موظف بالتربية والتعليم، بالنيابة عن كل مصري حر شريف نطالب السيد المستشار النائب العام بفتح تحقيقات عاجلة للمدعو مبروك عطية بتهمة إزدراء الأديان، وبالنيابة عن كل مسلم يعرف أمور دينه التي بنيت على التسامح واحترام الاديان نتقدم بالاعتذار لشركاء الوطن عما بدر من المدعو مبروك عطية، وبصفتي الشخصية اعلن أن مبروك عطية لا يمثلني.

Dr.Randa
Dr.Radwa