الثلاثاء 18 يونيو 2024

«أوراس» تعلن أسماء الفائزين بجائزة «عباس لغرور» الأدبية

دار أوراس للنشر والتوزيع

ثقافة28-7-2022 | 19:28

بيمن خليل

أعلنت دار أوراس للطباعة والنشر والتوزيع أسماء الفائزين بجائزة الشهيد الرمز عباس لغرور "شهيد الثورة الجزائرية في دورتها الأولى" والتي تنظمها الدار برعاية عائلة الشهيد، حيث شملت المسابقة في فروعها الأدبية المتعددة جائزة (البحث التاريخي، المجموعة الشعرية، القصيدة العمودية، القصة القصيرة، الرواية، المقال).

وجاءت أسماء الفائزين كالتالي:

أسماء الفائزين في فرع «البحث التاريخي»:

حصلت على المركز الأول، أماني علي عبد الغني، من مصر، عن بحثها «الأوراس منارة الثورة وتاريخ لا يندثر» ، بينما حصلت على المركز الأول مكرر، الباحثة هاجر رمضان حسن، من مصر، عن بحثها « الثورة الجزائرية في منطقة الأوراس».  

بينما حصل على المركز الثاني، نجلاء يوسف إبراهيم، من مصر، عن بحثها « الثورة الجزائرية في منطقة الأوراس»، وحصل على المركز المركز الثالث، جمال محمد، عن بحثه « إبراهيم حشاني رائد الحركة الوطنية والكفاح المسلح بالأوراس والشمال القسنطيني»

مع التنويه بالبحوث الآتية : «الثورة المجيدة في منطقة الأوراس» للباحثة سلمى صراوي، من الجزائر، و«تأثيرات ثورة الفاتح من نوفمبر على ماضي وحاضر الشعب الجزائري» لـ وفاء مفتاح، من الجزائر، و«الأمير عبد القادر وسؤال الذاكرة الإنسانية بحثا عن عدالة تاريخية» للباحث الدكتور هشام مصباح، من الجزائر.

 

أسماء الفائزين في فرع «المجموعة الشعرية»:

المركز الأول فاتحة معمري من الجزائر، المركز الأول مكرر، إلياذة الشهداء شريف عبد المجيد من مصر، المركز الثاني حمزة حسين عبادي من العراق، المركز الثالث ثلاثية إلى عباس راشد نجيب المعداوي من مصر، المركز الثالث مكرر كآخر إنسان على الأرض للشاعر علي عبد الله الكازمي.

مع التنويه بالمشاركات الآتية : في رحاب المصطفى للشاعر إبراهيم حسان من مصر، والدهر يكتب للخلود رجالاً خديجة حسين تلي من الجزائر.

أسماء الفائزين في فرع « القصيدة العمودية»:

المركز الأول، «ملاحم الأوراس» للدكتور نجم العلي من سوريا، المركز الأول مكرر«عناقيد العنب» عبد المجيد بشير الحربي من المملكة العربية السعودية، المركز الثاني عبد الحميد حسن من السودان، المركز الثالث محمد برحايل تبسة من الجزائر ، المركز الثالث مكرر «قاسيون يعانق الأوراس» للشاعر الدكتور نبيه عريج من سوريا.

مع التنويه بالقصائد الآتية :

قصيدة «أسد الأوراس» لـ وهيبة بن سيلين من الجزائر، قصيدة «عباس بن أوراس» لـ جمال الدين الواحدي  من الجزائر، «منارة الحرية» لـ مفيد نبزو من سوريا، و«على عهد لغرور» لـ محمد سليم ميداوي من الجزائر، و«أسد الأوراس» لـ إبراهيم الفلاح من مصر.

 

أسماء الفائزين في فرع «القصة القصيرة»:

المركز الأول «فارس الجبل» لـ رضا فلاح، المركز الثاني ز«يتونة» لـ مازن محمد صالح حمود من مصر، المركز الثاني مكرر «ابن الحجارة» لـ اسراء ياسر سعيد من لبنان،  المركز الثالث «شهيد الحب» لـ عبد الحليم الصيفي من الجزائر، «العكاز يوقع حجارته» لـ حكمة جمانة جريبع من الجزائر.

مع التنويه بالمشاركة الآتية: «دبابة من شهم ولحم» للقاص عمارة يوسف من الجزائر.

أسماء الفائزين في فرع «الرواية»:

المركز الأول «ترحال» لـ سامي بن محمد الغامدي من السعودية، المركز الثاني «فيروز» لـ وسن بيرقدار من العراق، المركز الثالث «سبع الأوراس»  لـ اسمهان كلاع عنابة من الجزائر، «حكاية بطل عباس لغرور» لـ عواطف درويش من مصر.

مع التنويه بالمشاركات الآتية: رواية  «+15» لـ  ياسين غالب، رواية «حكم أحيقار» لـ آمال بن عبد الله من الجزائر.

أسماء الفائزين في فرع «المقال»:

المركز الأول، حوار الصحفية صابرين حسن محمد مع الدكتور صالح لغرور الصادر في العدد الورقي من جريدة الأسبوع المصرية.

وكانت الاحصائيات النهائية للمشاركات «المقبولة» التي تلقتها لجنة استقبال المشاركات في الدورة الأولى من جائزة الشهيد الرمز عباس لغرور القاهرة 2022:

عدد الدول العربية المشاركة 19 دولة عربية، الدول الغير عربية 5 دول، عمر أصغر مشارك 15 سنة من دولة فلسطين، عمر أكبر مشارك 75 سنة من جمهورية مصر ، القصيدة العمودية 523 مشاركة، الرواية 310 مشاركة ، البحوث التاريخية 68، القصة القصيرة 219، المقال التاريخي 73، نصوص أخرى 420.

جدير بالذكر أن الجائزة تأتي ضمن عدة جهات منظمة منها دار أوراس، ومكتب جمهورية مصر العربية للمنتدى الوطني الإعلامي الجزائري، وذلك بدعم من شقيق الشهيد الرمز عباس لغرور، صالح لغرور.