الجمعة 10 مايو 2024

القوافل الطبية بوزارة الصحة تعالج 570 مريضا في الإسكندرية

26-7-2017 | 10:16

أعلنت  الإدارة العامة للقوافل العلاجية بوزارة الصحة عن التنسيق بين القوافل الطبية ومديرية الشئون الصحية بالإسكندرية.

وأوضحت الدكتورة سيدة مشرف مدير عام القوافل الطبية بوزارة الصحة، أن القوافل تهدف إلى الوصول للمناطق النائية التي تبعد عن المستشفيات الحكومية، مما يجعلها ضمن المناطق المحرومة التي تسعى القوافل العلاجية لوزارة الصحة للوصول إليها.

وأكدت أن أهداف القوافل لا تقتصر فقط على الخروج بالخدمات العلاجية إلى المناطق النائية والمحرومة بكل محافظات مصر، بل تتسع لتشمل نشر التثقيف والوعي الصحي وسبل الوقاية من الأمراض، كما تشمل أيضا الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة لعلاجها في مراحلها الأولى، وهو الأمر الذى يحقق نسب شفاء أعلى وتكاليف علاج أقل، وهو ما يتم تنفيذه خلال كل القوافل العلاجية لوزارة الصحة.

وأوضح الدكتور هشام عبد الحميد منسق قوافل وزارة الصحة، أن القافلة الطبية ضمت 7 أطباء و9 من هيئة التمريض، و5 صيادلة وفنيي معمل، ومثقفة صحية، علاوة على عدد من مدخلي بيانات والكتبة والعمال وأفراد الأمن والسائقين.

وأضاف أنه استكمالا لدور القافلة الطبية، فقد تم تحويل 7 مرضى إلى المستشفيات الحكومية لإجراء بعض التدخلات الجراحية التي لا يتسنى عملها بالقافلة، وشملت القافلة قياس الضغط والسكر لعدد كبير من المترددين من المرضى وذويهم بغرض الكشف المبكر عن أمراض السكر وارتفاع ضغط الدم، وتم بالفعل اكتشاف 8 حالات سكر و4 حالة ارتفاع ضغط الدم، وتم تقديم المشورة الصحية لهم وتوجيههم للعيادات المتخصصة، كما تم عمل ندوات للتثقيف الصحى لـ 78 من المترددين على القافلة من المرضى وذويهم.

وأعلن الدكتور مجدي حجازي وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية - فى بيان له أن القافلة ضمت 6 عيادات طبية في تخصصات النساء والجراحة والأطفال والباطنة والقلب والأوعية الدموية والأنف والأذن، وتم توقيع الكشف الطبى على 570 مريضا، وتم صرف العلاج مجانا بالكامل لهم، علاوة على إجراء 135 تحليلا طبيبا، و23 أشعة بالموجات فوق الصوتية و12 رسم قلب.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air