الجمعة 10 مايو 2024

المهرجان القومي للمسرح 15| لجنة التحكيم تشاهد «دوار بحر» الليلة

دوار بحر

ثقافة29-7-2022 | 13:42

همت مصطفى

تقدم الفرقة القومية بالشرقية عرضها المسرحي «دوار بحر»، تستقبل خشبة مسرح السلام، جمهورالمهرجان القومي للمسرح المصري، في دورته الـ15، مساء اليوم، بحضور لجنة التحكيم، وجمهور المهرجان في السادسة مساءً.

 قصة «دوار بحر»

ترتكز مسرحية «دوار بحر»، على قصة مأساة لرجل، يُحاول الهروب بقلبه من قبضة رؤوس السلطة، ومن عالمهم الخانق والمحاصر له، والنص مستوحى من قصة «مؤامرة الحريم» فى التاريخ المصري القديم، وخاصة ما نعرفه بمومياوات المتأمرين، الشاهدة على هذه القصة، وهي ما تزال موجودة في المتحف المصري باسم «المومياوات الصارخة».

أبطال «دوار بحر»

«دوار بحر» من بطولة وتمثيل: وائل زكي، حسام محيي، محمد عبد الرحمن، نيفين جلال، محمود الصعيدي، رنا خالد، رولا خالد، أسامة خليفة، سعد عادل، يوسف إسماعيل، حسام زكي، أنعام جمال، عمر عبد العزيز، محمود فوزي، محمد خليل، ندى الدسوقي، إيناس مصطفى، هشام هديب، محمود عثمان، وفي دور الأفاعي: يوسف، كريم، ماجد، بدر، محمد رمضان.

«دوار بحر»: تصميم إضاءة: محمود الرفاعي، وتنفيذ إضاءة: محمدالرزاز، تصميم ديكور: شاكر خليل، تنفيذ ديكور: محمود عبد الحميد، تأليف موسيقى وألحان: محمد عبد الوهاب، تنفيذ موسيقى: محمد عبد الجواد، تصميم استعراضات أحمد واصف، تنفيذ استعراضات فرقة الشرقية للفنون الشعبية، تدريب استعارضات: أحمد ماهر، تصميم دعايا: أدهم علاء الدين.

ومن أشعار:علي أبو المجد، مخرج مساعد: محمد أورتن، محمد المنسي، مخرج منفذ: محمدهشام، من تأليف وإخراج محمد علي إبراهيم.

لجنة التحكيم

الجدير بالذكر أن لجنة تحكيم لمسابقة العروض المسرحية، بالمهرجان لقومي للمسرح تضم:الفنان القدير محمود الحديني رئيسًا للجنة، والفنان القدير كمال أبورية والناقد الكبير عبد الرازق حسين، والمخرج الكبير حسن الوزير، والدكتور محمد سعد والفنانة رجوي حامد، والموسيقار محمد سعد باشا، والمخرج هاني عبد المعتمد مقررًا ومحمد عبد السلام أمين سر اللجنة.

 المهرجان القومي للمسرح المصري 15

يشار إلى أن الدورة الخامسة عشر من المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل، تقام تحت عنوان «المخرج المسرحي المصري» وانطلقت  مساء الأحد الماضي 24 يوليو  على   المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بمشاركة 34 عرضًا مسرحيًا من مختلف الجهات الإنتاجية المصرية،  وتستمر حتى 8 أغسطس المقبل حيث يختتم المهرجان فعالياته وتوزيع جوائزه على نفس المسرح برعاية الدكتورة الفنانة إيناس عبد الدايم  وزيرة الثقافة.

والمهرجان القومي للمسرح المصري، يعد أكبر ملتقى مسرحي على مدار العام يضم أفضل العروض التي قدمت خلال العام من المؤسسات الثقافية المصرية المختلفة، ويهدف المهرجان إلى عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات المسرح في مصر، من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري الذي يعبر عن شخصية مصر وينشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري، وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس الخلاق، وتحفيز الفرقة المسرحية على تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.

Dr.Radwa
Egypt Air