الأربعاء 15 مايو 2024

روسيا تطلق أقمارا صناعية لدراسة المجال المغناطيسي للأرض

المجال المغناطيسي للأرض

عرب وعالم29-7-2022 | 19:38

دار الهلال

أعلنت مصادر مطلعة في مجال صناعة الفضاء الروسية أن الاستعدادات جارية في روسيا لإطلاق أقمار صناعية نانوية مخصصة لدراسة المجال المغناطيسي للأرض.

وحول الموضوع قال المدير العلمي لبرنامج /Space Pi/ في جامعة /بطرسبورج للعلوم التطبيقية/، سيرجي ماكاروف: "في التاسع من أغسطس المقبل من المفترض أن يتم إطلاق قمرين صناعيين نانويين تم تطويرهما في جامعتنا في إطار برنامج /سبيس بى اى/.

وأضاف ماكاروف "أن إطلاق هذين القمرين من المفترض أن يتم من قاعدة /بايكونور/ الفضائية، وحتى الآن لا توجد أسباب لتأجيل عملية الإطلاق وبعد وصول القمرين إلى مداراتهما سيتم تحضيرهما لبدء التشغيل، وسيتم التحقق من آلية عمل أنظمتهما، الأمر قد يستغرق شهرا تقريبا".

وتبعا للمعلومات المتوفرة فإن الأقمار التي ستطلق في إطار برنامج /سبيس بى اى/ ستكون مجهزة بمستشعرات خاصة لدراسة الإشعاعات الفضائية والمجال المغناطيسي للأرض، وفي نطاقات تردد مختلفة، وسيكون كل قمر قادر على الدوران 30 مرة حول الأرض كل يوم.

وكانت مؤسسة /Sitronics Group/ الروسية قد أعلنت فى وقت سابق أنها تتعاون مع عدد من المؤسسات والجامعات الروسية في إطار مشروع /سبيس بى اى/ بهدف إطلاق 100 قمر صناعي نانوي إلى مدارات الأرض في غضون بضع سنوات.