الأربعاء 26 يونيو 2024

الطيران الفيدرالي يوافق على استئناف تسليم طائرات بوينج

الطيران

عرب وعالم30-7-2022 | 13:09

دار الهلال

قالت مصادر إن إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية وافقت على خطة الفحص والتعديل الخاصة بشركة بوينج لصناعة الطائرات لاستئناف تسليم طائرات "787 دريملاينر".

وأضافت المصادر أن إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية وافقت على خطة بوينج بعد مناقشات مطولة، وهي خطوة من شأنها أن تسمح للشركة باستئناف عمليات تسليم الطلبيات في أغسطس بعد أن أوقفتها في مايو 2021.

وفي 17 يوليو قالت بوينج للصحفيين إنها "قريبة جدا" من استئناف تسليم طائرات "بوينج 787".

وأحالت إدارة الطيران الفيدرالية تساؤلات بخصوص الموافقة إلى شركة بوينج، وقالت "نحن لا نعلق على الشهادات الجارية".

ولم تؤكد بوينج قرار الموافقة لكنها قالت إنها "ستواصل العمل بشفافية مع إدارة الطيران الفيدرالية وعملائنا من أجل استئناف تسليم طائرات 787".

وواجهت شركة بوينج مشكلات في إنتاج هذا النوع من الطائرات على مدار أكثر من عامين. وفي سبتمبر 2020، قالت إدارة الطيران الفيدرالية إنها "تحقق في عيوب التصنيع" في بعض طائرات "بوينج 787".

وفي أعقاب حادثتي تحطم لطائرتين من طراز "737 ماكس" في عامي 2018 و2019، تعهدت إدارة الطيران الفيدرالية بالتدقيق عن كثب في شركة بوينج.

وعلقت بوينج تسليم طائرات 787 بعد أن أثارت إدارة الطيران الفيدرالية مخاوف بشأن طريقة الفحص المقترحة. وكانت إدارة الطيران الفيدرالية قد أصدرت في السابق توجيهين بشأن صلاحية الطيران لمعالجة مشكلات الإنتاج للطائرات التي في الخدمة، ورصدت مشكلة جديدة في يوليو 2021.

وقال المدير المالي لشركة بوينج براين ويست الأسبوع الماضي في مكالمة هاتفية للمستثمرين إن الشركة لديها 120 طائرة من طراز 787 في المخزون وإنها "تحرز تقدما في استكمال إعادة العمل اللازم لإعدادها للتسليم". وأضاف أن بوينج "تنتج بأسعار منخفضة للغاية وسنواصل القيام بذلك حتى استئناف عمليات التسليم، والعودة تدريجيا إلى 5 طائرات شهريا مع مرور الوقت".

ولم تستأنف شركة تصنيع الطائرات عمليات التسليم إلا في مارس 2021 بعد توقف دام خمسة أشهر ثم أوقفت التسليم مرة أخرى. وجاءت الموافقة بعد مناقشات مطولة مع إدارة الطيران الفيدرالية.

وقالت الإدارة إنها تريد من بوينج التأكد من أن لديها "خطة قوية لإعادة العمل التي يجب أن تؤديها على حجم كبير من طائرات 787 الجديدة في التخزين" وأن "عمليات التسليم الخاصة ببوينج مستقرة".

وقالت إدارة الطيران الفيدرالي في فبراير إنها ستحتفظ بسلطة إصدار شهادات صلاحية الطيران حتى تثق في أن "عمليات مراقبة الجودة والتصنيع في بوينج تنتج باستمرار طائرات من طراز 787 تلبي معايير التصميم الخاصة بإدارة الطيران الاتحادية".