السبت 18 مايو 2024

الغربية: الكشف على 193 مواطنا وفحص 2094 سيدة

فعاليات قافلة مبادرة عنيك في عنينا للحد من مسببات العمى

محافظات30-7-2022 | 15:37

دار الهلال

  تابع الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، فعاليات قافلة مبادرة " عنيك في عنينا " للحد من مسببات العمى التي نظمتها مؤسسة صناع الخير للتنمية وأوركيديا للصناعات الدوائية بقرية طرينه مركز المحلة الكبرى، وذلك ضمن أعمال المبادرة الرئاسية“ حياة كريمة ”بالغربية.

وأشاد المحافظ بجهود مؤسسة صناع الخير وأوركيديا للصناعات الدوائية في تنظيم سلاسل قوافل لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية في مجال مكافحة العمى في قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بمراكز المحافظة.

وخلال القافلة، تم توقيع الكشف على 450 مواطنا من أهالي القرية والقرى المجاورة، بالإضافة إلى صرف الأدوية بالمجان ل 193مواطناً، وتشخيص احتياج 81 مواطنا لإجراء عمليات جراحات عيون مختلفة، وسوف يتم التجهيز لإجراء تلك العمليات قريباً، كما قامت القافلة بتشخيص احتياج 207 مواطنين لنظارات طبية، سيتم تسليمهم للمواطنين خلال عشرة أيام من تنفيذ القافلة.


وفي السياق، أعلن المحافظ عن فحص 2094 سيدة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية، وذلك منذ بداية الحملة في شهر يونيو 2022، حيث تشمل المبادرة الفحص والتوعية للسيدات مجانا، بداية من سن 18 عامًا. 

وأوضح المحافظ أن المبادرة مستدامة وتشمل الكشف عن الأمراض غير السارية (السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى السمنة أو زيادة الوزن)، إلى جانب التوعية بعوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، بالإضافة للتوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة. 

وأشار المحافظ أنه تم توفير خدمات الفحص للسيدات بالمبادرة من خلال الهيئة العامة للتأمين الصحي في عيادات (علي بن أبي طالب بطنطا، بن سينا بالمحلة الكبرى) حيث بلغ عدد المترددين على الحملة 2100 سيدة. 

وفي مجال الطب البيطري؛ قال مدير مديرية الطب البيطرى بالمحافظة الدكتور حاتم أنور إن إجمالي ما جرى تحصينه حتى اليوم ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع على مستوى المحافظة، 73 ألف رأس ماشية، وذلك خلال الحملة القومية الثانية؛ والتى تستمر حتى منتصف أغسطس المقبل.

وأضاف إن المستهدف تحصينه على مستوي المحافظة خلال فترة الحملة؛ يبلغ 266 ألفا و554 حيوانا من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز؛ وأنه تم اتخاذ التدابير اللازمة وتوفير الأمصال واللقاحات والأدوية الكافية، لإنجاح الحملة، لافتا إلى أن التحصينات "آمنة وفعالة ومتوفرة".

وأوضح أن حملات مديرية الطب البيطرى والإدارات التابعة لها؛ تجوب جميع مراكز وقرى وعزب المحافظة لترقيم الماشية وتسهيل التحصين، للوصول إلى المستهدف وذلك بالتنسيق مع المراكز والمدن والأحياء؛ وذلك مع تطبيق الإجراءات الاحترازية للحماية من فيروس كورونا .

وفي الشأن التعليمي؛ أكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة ناصر حسن؛ أن غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية على تواصل مستمر مع غرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية العشر؛ للوقوف على جميع المشكلات والأحداث في جميع لجان امتحانات الدور الثاني للشهادة الإعدادية، والدبلومات الفنية للعام الدراسي 2021 /2022.

وأكد حسن عدم وجود أي شكاوى من الورقة الامتحانية؛ حيث يؤدي 11 ألفا و91 طالبا بالإعدادية العامة امتحان اللغة العربية والخط العربي والإملاء أمام 106 لجان و545 طالبا بالإعدادية المهنية في 8 لجان؛ بإجمالي 11 ألفا و636 طالب وطالبة موزعة على 114 لجنة امتحانية.

في حين يؤدي 9189 طالبا وطالبة من طلاب الدبلومات الفنية في 19 لجنة امتحانية مادتي اللغة العربية؛ والتربية الدينية؛ بالإضافة إلى الامتحانات العملية والمعملية طبقاً لتخصصاتهم . 

الاكثر قراءة