الثلاثاء 7 مايو 2024

محكمة إيطالية تأمر بتحليل تركيبة ومحتوى لقاحيْ «موديرنا وفايزر - بايونتيك»

لقاحات كوفيد-19

عرب وعالم30-7-2022 | 17:43

دار الهلال

أمرت محكمة إيطالية، إثر تقديم شكوى مدنية من رجل مُعارض للتلقيح ضد كوفيد -19، بإجراء تحليل مختبري للقاحات التي تستخدم تقنية الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA)، حسبما قالت اليوم السبت، محامية صاحب الشكوى.

وكلّفت محكمة بيزارو، قرب مدينة سان مارينو، شرق البلاد خبيرًا لتحديد تركيبة ومحتوى لقاحيْ موديرنا وفايزر - بايونتيك المضاديْن لكوفيد-19، بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال. وسيتمّ إجراء التحاليل في سبتمبر القادم ، حسبما قالت المحامية نيكوليتا مورانتي. ولفتت مورانتي إلى أن هذه الخطوة "سابقة في ايطاليا وربّما في أوروبا أيضًا".

وصاحب الشكوى الذي أُصيب سابقًا بكوفيد-19 هو رجل خمسيني يعمل في القطاع التعليمي الذي يُجبَر العاملين فيه في ايطاليا على تلقي اللقاح المضاد لكوفيد-19. وتلقى عقوبات إدارية حين رفض تلقي اللقاح، بحسب مورانتي.

وبحسب ملخّص الشكوى يطلب صاحب الشكوى معرفة البروتينات الموجودة في اللقاحات وما إذا كانت هذه الأخيرة تحتوي على "سواجات (مواد مضافة) للاستخدام غير البشري أو الخطير على الصحة".

ويسمح العلاج بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال (إم آر إن إيه) للخلايا بإنتاج بروتينات موجودة في الفيروس، بهدف تعويد الجهاز المناعي على التعرّف عليه وتحييده.

ودعمًا للشكوى المدنية المقدمة إلى محكمة بيزارو، قدمت المحامية رأي طبيب باحث تم تقديمه كعالم فيروسات مستقل، اعتبر أن اللقاحات بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال لا تفي بالوظيفة الوقائية التي يتم حقنها من أجلها. 

وكتب في الشكوى أن هذه اللقاحات "ليس لديها التشكل الوظيفي المعلن"، والاستجابة المناعية التي تولدها "غير فعالة".

وبحسب منظمة الصحة العالمية، تمّ إعطاء أكثر من 12 مليار جرعة لقاح مضاد لكوفيد-19/ في العالم، وتلقى 60 في المائة من سكان العالم جرعتيْن.

Egypt Air