الأحد 5 مايو 2024

تأثيرات كارثية على الحياة البرية بسبب الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا

الطيور مع أقنعة الوجه

الهلال لايت 31-7-2022 | 13:52

ميادة عبد الناصر

في حين أن أقنعة الوجه كانت مشاهد نادرة في يوم من الأيام ، فقد ارتفع استخدامها خلال وباء فيروس كورونا ، بل أصبحت إلزامية في العديد من البلدان حول العالم، والآن، حذرت دراسة من تأثير هذه الزيادة في البلاستيك أحادي الاستخدام على الحيوانات والطيور في جميع أنحاء العالم.

حمامة

حيث قام باحثون من جامعة دالهوزي بفحص منصات وسائل التواصل الاجتماعي لجمع صور الحياة البرية المتشابكة في أقنعة الوجه والقفازات التي تستخدم لمرة واحدة وفى المجموع ، سجل الفريق 114 حادثة في 23 دولة من أبريل 2020 إلى ديسمبر 2021 ، مع غالبية المواجهات التي شملت الطيور.

كتب الباحثون في دراستهم: من الأهمية بمكان أن نحدد فرصًا لتحسين البنية التحتية لإدارة النفايات لدينا ، حتى نتمكن من منع التسربات المماثلة أثناء الأوبئة المستقبلية الحتمية ''.

أثبتت معدات الحماية الشخصية (PPE) أنها حيوية وسط الوباء ، مع الأقنعة والقفازات التي تستخدم لمرة واحدة وأدوات الاختبار والمناديل الصحية المستخدمة على نطاق واسع لوقف انتشار المرض وتشير التقديرات إلى أنه تم استخدام 129 مليار قناع وجه و 65 مليار قفازات شهريًا خلال الوباء.

ومع ذلك ، بدون وجود نظام مناسب لإدارة النفايات ، انتهى المطاف بالكثير من معدات الحماية الشخصية هذه كقمامة وكتب الباحثون: "مع الوجود الواسع في البيئة ، تشكل مثل هذه العناصر تهديدًا مباشرًا للحياة البرية حيث يمكن للحيوانات أن تتفاعل معها بسلسلة من الطرق".

وفي الدراسة ، شرع الباحثون في دراسة حجم المشكلة وقام الفريق بفحص تويتر و فيس بوك و انستجرام لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم استخدام منصات الوسائط الاجتماعية كأداة لجمع صور الحياة البرية المتشابكة في معدات الوقاية الشخصية.

 

في المجموع ، سجل الفريق 114 حادثة تأثرت فيها الحيوانات بمخلفات معدات الوقاية الشخصية في 23 دولة من أبريل 2020 إلى ديسمبر 2021.

وكان أكثر الأنواع التي تم الإبلاغ عنها شيوعًا كانت البجعة الصامتة ، نورس الرنجة ، أبو منجل الأبيض الأسترالي ، الأطقم الحمراء ، و Eurasion coot - جميع أنواع الطيور.