الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الأحد.. دراسة مقترحات ربط القاهرة الخديوية بالمحاور الجديدة في العاصمة

القاهرة الخديوية

تحقيقات31-7-2022 | 14:41

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الأحد 31-7-2022، ومنها، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا اليوم، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، لمتابعة دراسة وتقييم الأثر المروري لمقترحات ربط القاهرة الخديوية بالمحاور الجديدة شرق وغرب القاهرة، وترحيب الشبكة العربية للإعلام الرقمي وحقوق الإنسان بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 329 لسنة 2022 بالعفو عن عدد من الصادر ضدهم أحكام قضائية نهائية.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، التقاء الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، السفير ناصر كامل، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، في إطار اللقاءات التي تعقدها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والمنظمات الإقليمية والدولية ومؤسسات التمويل الدولية لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في تمويل المشروعات الخضراء، ضمن برنامج "نُوَفِّي"، وذلك في ضوء استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27.

وخلال اللقاء بحثت وزيرة التعاون الدولي، مع الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط فرص التعاون المشترك في ضوء استضافة مصر لمؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة للتغيرات المناخية COP27، مؤكدة أهمية النسخة الحالية من المؤتمر لدعم جهود العمل المناخي ودفع التحول من التعهدات إلى التنفيذ وتحقيق طموحات العمل المناخي لاسيما للدول النامية والاقتصاديات الناشئة.

وأوضحت "المشاط"، أن إطلاق برنامج "نُوَفِّي"، لتمويل قائمة المشروعات الحكومية الخضراء في مجالات الطاقة والغذاء والمياه، يُعزز تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، ويدعم رؤية الدولة لتعزيز التعاون مع شركاء التنمية في دفع أجندة العمل المناخي وتوسيع قاعدة مشاركة القطاع الخاص في جهود التنمية المستدامة.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، ترحيب الشبكة العربية للإعلام الرقمي وحقوق الإنسان بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 329 لسنة 2022 بالعفو عن عدد من الصادر ضدهم أحكام قضائية نهائية، مؤكدة أن توالي قرارات العفو منذ إعلان الرئيس بدء أعمال الحوار الوطني يعكس جديه التوجه نحو الإصلاح السياسي في مصر وتطبيق ما جاء في الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان .

وذكرت الشبكة - في بيان اليوم الأحد -أن قرارات العفو الرئاسي تعكس أيضا الانفتاح على مطالب المؤسسات الحقوقية بالإفراج عن المحبوسين للمشاركة مرة أخرى في المجتمع السياسي والاندماج به وإعطائهم فرصة أخرى للعودة إلى العمل السياسي والمجتمعي.

وأوضحت أن لجنة العفو الرئاسي حددت معايير واضحة للتعامل مع الشباب المحبوسين وهي عدم التدخل في حالات الانضمام لتنظيمات إرهابية وعدم إخراج أي شخص مارس العنف ضد الشعب المصري أو حرض عليه أو تسبب في انتهاك مباشر للحق في الحياة خلال السنوات الماضية.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا اليوم، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، لمتابعة دراسة وتقييم الأثر المروري لمقترحات ربط القاهرة الخديوية بالمحاور الجديدة شرق وغرب القاهرة، وذلك بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور أحمد موسي، استشاري الطرق والنقل.

وفي بداية اللقاء، أكد رئيس الوزراء أن الاجتماع يستهدف متابعة دراسة الأثر المروري لمقترحات ربط القاهرة الخديوية بالمحاور المستحدثة والمطورة، والتي تعد استكمالا لحركة التطوير التي تشهدها شبكة الطرق والمحاور المرورية في مصر خلال السنوات الأخيرة، لافتاً إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية وضع تطوير شبكة الطرق على أجندة أولوياته باعتبارها "عصب التنمية" في البلاد، وعنصرا أساسيا لجذب الاستثمارات.

واستعرض الدكتور أحمد موسي، استشاري الطرق والنقل، نظرة عامة عن الدراسة الحالية، مشيراً إلى أنها تهدف إلى إعادة هيكلة شبكة الطرق الداخلية الحالية للوصول إلى الطرق المؤهلة للربط مع المحاور المستحدثة والمطورة، وعليه من المتوقع أن يتم تحسين إمكانية الوصول من وإلي نفق الأزهر، وكذا ربط نفق الأزهر دخولاً وخروجاً بشبكة الطرق الرئيسية الخارجية المحيطة بالقاهرة الخديوية دون الحاجة إلى استخدام الشبكة الداخلية لمنطقة وسط البلد.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، توجيه الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بوضع خطة لوزارة البيئة لربط كافة المنشآت التي تصرف على المجاري المائية بالشبكة القومية لرصد ملوثات الصرف الصناعي على البيئة المائية، حيث قام جهاز شئون البيئة بالانتهاء من تركيب محطتين للرصد اللحظي ببحيرة المنزلة بنطاق محافظة بورسعيد وذلك بعد صيانتهما وإعادة تأهيلهما، حيث تقع المحطة الأولى أمام بوغاز الجميل، والمحطة الثانية أمام بوغاز اشتوم الجميل، وقد تم التشغيل التجريبي لهما وذلك تنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية بإعادة تأهيل البحيرات المصرية.

وفي سياق متصل، أكدت وزيرة البيئة أنه يتم إجراء متابعة دورية لعدد من الشركات الواقعة على بحيرة مريوط لإنهاء إجراءات ربطها بالشبكة القومية لرصد ملوثات الصرف الصناعي، ومنها شركة العامرية لتكرير البترول ، حيث تم الانتهاء من إجراءات تركيب أنظمة رصد نوعية مياه الصرف النهائي لحظياً وربطها بمنظومة الرصد اللحظي.

كما تم إجراء معاينة ميدانية لشركة العامرية للغزل والنسيج التى تصرف على بحيرة مريوط لاختيار الموقع المناسب لتركيب محطة رصد لحظي لرصد نوعية مياه الصرف الصناعي الخاص بالشركة. بالاضافة إلى معاينة شركة كهرباء خليج السويس بالعين السخنة وتحديد موقع محطة الرصد اللحظى لربطها بشبكة الرصد اللحظى لنوعية المياه ،كما تم تحليل نتائج الدراسة الخاصة بتأثير مياه التبريد على مياه البحر المتوسط الخاصة بشركة سيدي كرير لتوليد الكهرباء، مشيرة الى أنه تم عمل معاينة للشركة واقتراح الحلول لصرف الشركة واقتراح موقع تركيب محطة الرصد اللحظى.