الإثنين 6 مايو 2024

حطام صاروخ الفضاء الصيني يسقط في المحيطين الهادئ والهندي

صاروخ الفضاء الصيني

عرب وعالم31-7-2022 | 20:23

دار الهلال

سقط حطام صاروخ صيني عائد من الفضاء في المحيطين الهادئ والهندي، بحسب ما أعلن مسؤولون صينيون.

وقالت وكالة فضاء الصين، اليوم الأحد، إن غالبية حطام الصاروخ "لونج مارش5" احترقت في الجو، وحدّدت الوكالة بحر سولو في المحيط الهادئ موقعًا لعودة الحطام إلى الأرض.

وكان خبراء فضاء قالوا في وقت سابق إن احتمالية سقوط الصاروخ في منطقة مأهولة هي مسألة بعيدة جدا وأثارت العودة الخارجة عن السيطرة لحطام المرحلة الأساسية من الصاروخ الصيني تساؤلات حول المسؤولية عن مخلفات الفضاء.

وسبق لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا أنْ وجّهت دعوات إلى نظيرتها الصينية لكي تصمّم الأخيرة صواريخها بحيث تتفكّك أجسامها إلى أجزاء متناهية الصغر لدى عودتها، كما هو متبّع دوليا.

وفي تغريدة عبر تويتر، قالت قيادة الفضاء الأمريكية إن حطام صاروخ لونج مارش5 "سقط فوق المحيط الهندي، كما وجّهت متابعيها إلى متابعة ما تعلنه السلطات الصينية للوقوف على مزيد من التفاصيل.

وأطلقت الصين حديثا عددا من الصواريخ في اتجاه محطة فضائها التي لم تكتمل بعد، والمعروفة باسم تيانجونج، لكن السلطات الصينية تفتقر إلى قدرة السيطرة على هذه الصواريخ أثناء عودتها إلى الأرض.

وشهد الأحد الماضي إطلاق الصاروخ لونج مارش5 حاملًا وحدة مختبَر إلى محطة تيانجونج.. وقالت الحكومة الصينية، /الأربعاء/ الماضي، إن عودة الصاروخ لا تشكّل سوى تهديد ضئيل لأي شخص على وجه الأرض، لأن أغلب الظن أنه سيسقط في البحر.

 

Egypt Air