الأربعاء 26 يونيو 2024

ارتفاع صادرات الغاز القطري بنسبة 116 % في مايو

الغاز

عرب وعالم1-8-2022 | 22:55

دار الهلال

أعلن جهاز التخطيط والإحصاء لدولة قطر ،اليوم الاثنين، أن صادرات البلاد من غازات النفط وعلى رأسها الغاز الطبيعي حققت نموا كبيرا بنسبة 116 % في مايو الماضي على أساس سنوي لتصل إلى مستوى 30.3 مليار ريال قطري (نحو 8.3 مليار دولار أمريكي).

وأوضح الجهاز، في تغريدة على حسابه بموقع (تويتر)، أن صادرات قطر من غازات النفط والهيدروكربونات الغازية بلغت 30.3 مليار ريال (الدولار يساوي 3.64 ريال تقريبا) في مايو هذا العام قياسا إلى الشهر نفسه من العام الماضي.

وأضاف أن قيمة الصادرات من زيوت النفط والزيوت المعدنية الخام بلغت 5.6 مليار ريال، فيما بلغت قيمة صادرات البلاد من زيوت النفط والزيوت المعدنية غير الخام 3.35 مليار ريال في الفترة نفسها قياسا إلى مايو العام الفائت.

وكانت قطر تصدرت تجارة الغاز الطبيعي المسال عالميا في مايو الماضي بإجمالي صادرات بلغ 7.1 مليون طن مقارنة بـ 6.3 مليون طن في ابريل، لتصل حصتها من السوق العالمي إلى قرابة 22 % بحسب بيانات شبكة (بلومبيرغ) الاقتصادية.

وسجلت قطر أعلى نمو بين كبار الموردين بنسبة 13 %، تلتها الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 8 % ، في الوقت الذي تراجعت فيه صادرات كل من استراليا وغرب إفريقيا ومنطقة حوض الباسفيك.

وارتفعت قيمة صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال خلال ابريل الماضي لتسجل 43.5 مليار ريال أو ما يعادل 11.9 مليار دولار، وذلك بعد زيادة الطلب العالمي جراء تداعيات الأزمة الأوكرانية الروسية، ما نتج عنه فائض تجاري وصل إلى 34.2 مليار ريال في الشهر نفسه، طبقا لبيانات (بلومبيرج).