الأحد 9 يونيو 2024

شعبة المخابز: مضاعفة نقاط رغيف الخبز مجرد دراسة

26-7-2017 | 15:03

أثار اقتراح الإدارة العامة للدراسات وبحوث التكاليف بوزارة التموين والتجارة الداخلية، بشأن تراوح معدلات استهلاك الخبز المدعم بين 2.5 إلى 3.8 رغيف يومياً لكل مواطن، بالإضافة إلى مقترح بمضاعفة نقاط الخبز 100% وتحديد نصيب كل مواطن من الخبز المدعم بـ 4 أرغفة يومياً بدلاً من 5 أرغفة، غضب المصريين بجميع الفئات.
 

ومن جانبه أكد عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز، باتحاد الغرف التجارية، أن هذه الأرقام المذكورة في الدراسة التي أعدتها وزارة التموين ليست واقعية، وليس من المعقول عند توفير رغيف واحد من الخبز تتم مضاعفة النقاط، مشيرًا إلى أن الطبقة العريضة من المجتمع أصبحت تعتمد على رغيف الخبز بنسبة 90% في الوجبة الواحدة خاصة بعد غلاء أسعار السلع الغذائية وأصبح الفرد يستهلك أكثر من 5 أرغفة يوميًا.

 

وأوضح في بيان صادر اليوم عن الشعبة، أن الإعلان عن مضاعفة نقاط رغيف الخبز، هى مجرد دراسة تم تداولها تنحصر في اجتهاد من قبل بعض الباحثين ولا أساس لها من الصحة، لافتاً إلى أن أى تغيير في منظومة الخبز، لابد أن يتضمن أولاً العودة إلى أصحاب الشأن لمناقشتها، في حين أن وزير التموين لم يحدثنا في هذا الموضوع من قبل.

 

وقال “غراب” إن المشكلات التى تتعلق بتحرير الدقيق، هى تكلفة التصنيع مع قطاع الخبز ولا تؤثر على حصة المواطن المصري، موضحاً أن قطاع المخابز حريص كل الحرص على توفير رغيف الخبز للمواطنين والاستمرار في المنظومة دون تغيير.

 

وقال عطية حماد رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، أن قرار تقليص عدد الأرغفة إلى أربعة بدلاً من خمسة، جاء متأخرًا حيث كان يتم تطبيق هذا النظام فى بداية تطبيق منظومة الخبز عام 2014، ويرى أن تطبيق ذلك سيقلل من إنتاج المخابز بمعدلات كبيرة ويقضي على تهريب الدقيق وتقليص الفاقد.