الجمعة 17 مايو 2024

سوريا تؤكد دعمها لموقف الصين ضد زيارة رئيسة النواب الامريكية لتايوان

سوريا

عرب وعالم2-8-2022 | 17:40

دار الهلال

 أكدت سوريا دعمها بشكلٍ تام للمواقف التي أعلنتها الصين ضد زيارة رئيسة النواب الأمريكية نانسي بيلوسي إلى تايوان، واصفة اياها بالعمل العدائي الذي لا ينسجم مع القانون الدولي، ولا يحترم سيادة واستقلال ووحدة أراضي الصين الشعبية.

وذكرت وزارة الخارجية السورية في بيان أوردته وكالة الأنباء السورية سانا أن دمشق تدين بأشد العبارات التصعيد غير المسبوق وسياسة الاستفزاز التي تمارسها أمريكا ضد الصين، وتؤكد أن إعلان بيلوسي نيتها زيارة تايوان خلال الجولة التي بدأتها في بعض دول شرق آسيا هو عمل عدائي لا ينسجم مع القانون الدولي.

وأشارت إلى أن ذلك يعد سلوك غير مسؤول يندرج في إطار مساع مستمرة من السلطات الأمريكية التشريعية والتنفيذية المتعاقبة لتوتير الأوضاع في تلك المنطقة وفي مناطق أخرى من العالم، بما يهدد الأمن والسلم الدوليين، ويعرض الأوضاع الحساسة والهشة في عالمنا للمزيد من الاهتزاز والفوضى.

ولفت البيان إلى أن سوريا تؤكد دعمها المطلق وغير المحدود لجهود الصين ومواقفها المبدئية في مواجهة محاولات التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية، سواء في تايوان أو هونغ كونغ أو شينجيانغ.

وأكد البيان أن سوريا لا تعترف إلا بصينٍ واحدة، وهي تدعم بشكلٍ تام المواقف التي أعلنتها جمهورية الصين الشعبية ضد هذه الزيارة وحق الصين غير القابل للتفاوض أو المساومة في اتخاذ ما تقرره من إجراءاتٍ وخطوات للدفاع عن حقها في حماية وصون سيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها جميعاً.