الخميس 23 مايو 2024

لأول مرة.. علاج جديد لمرضى التصلب العصبي

10-2-2017 | 14:04

يعد مرض التصلب العصبي المتعدد "إم إس " من الأمراض المتزايدة التي تصيب الجهاز العصبي الحركي وتتمثل خطورته في أنه يصيب فئة الشباب من 20-40 سنة بالإضافة لكثرة الانتكاسات، فقد يمكن تحسنها في الأعوام الأولى من عمر المرضى ثم يبدأ في التدهور عندما يصل إلى تلك المرحلة يؤدي إلى الحد من قدرة المريض على المشي.

يقول الدكتور "مجد فؤاد زكريا – أستاذ  أمراض المخ والأعصاب" إن هناك لأول مرة علاجا يحمل اسم مادة علمية تسمي" أوكريليزماب" لمرضى التصلب العصبي المتقدم الأولي والذي يمثل 15 % من مرضى "إم إس" في مصر والذي لم يكن له علاج من قبل .

وأوضح أن هذا العلاج يعطي فرصة جديدة للشفاء من مرضى التصلب العصبي المتردد والذي يمثل 85% من المرضى حيث يقلل معدل الانتكسات السنوية بنسبة 46 % مقارنة بالعلاج الحالي "الأنترفيرون".

ولفت " مجد" إلى أن العقار يتم تناوله مرة كل 6 أشهر وأثبت أنه يخفض خطورة تطور الإعاقة بنسبة 24% لأنه يعمل على تثبيط جزء من الجهاز المناعي للمريض بعد اكتشاف خلايا "بي" والتي أثبتت الأبحاث أنها المسئولة عن تدهور حالة المريض.

وعن أسباب الإصابة بمرض التصلب المتقدم الأولي يقول" أستاذ المخ والأعصاب" إنه اكتشف مؤخرا أن خلايا "بي" وخلايا"تي" وهما خلايا مناعية من المفروض أن تهاجم الأجسام الخارجية ولكن نتيجة خلل ما تهاجم هذا الخلايا نفسها والجهاز المناعي ولكن حتى الآن لا يعرف سبب مهاجمة هذه الخلايا لنفسها قد يكون هناك عوامل تساعد على ذلك مثل:

  • العامل الوراثي.
  • عوامل بيئية مثل التلوث وعدم اتباع نظام غذائي صحي والتدخين.
  • نقص فيتامين "د" في الجسم.