الثلاثاء 14 مايو 2024

المهرجان القومي للمسرح 15| لجنة التحكيم تحضر «مشاحنات» بمركز الإبداع

مسرحية مشاحنات

ثقافة2-8-2022 | 18:56

همت مصطفى

يشارك العرض المسرحي «مشاحنات»، للمخرج هاني عفيفي ضمن عروض الدورة الـ 15 للمهرجان القومي للمسرح المصري، والذي ييقدم اليوم على مسرح مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية، في ليلته الأولى بحضور لجنة التحكيم وجمهور المهرجان.

قصة «مشاحنات»

وتتناول مسرحية «مشاحنات» قضايا إنسانية عامة تحدث في كل زمان ومكان عن قسوة الحياة في مواجهة الحب، من خلال حوار طويل في الدقائق التي تسبق موت الأم بين أختين إحداهما مقيمة متفرغة لخدمة الأم في مرضها الأخير، والأخرى زائرة لليلة واحدة بعد غياب سنوات، والكثير من المشاحنات والمشاعر الإنسانية المتداخلة في مواجهة الموت.

أبطال «مشاحنات»

والعرض ويلعب بطولته الفنانات: «ريم حجاب، هند حسام، وسهام عبدالسلام»، من ديكور وأزياء د.مروة عودة. وفوتوغرافيا السيد عبد القادر، ومن إعداد وإخراج هاني عفيفي عن ترجمة د.هناء عبدالفتاح لنص للكاتبة الإنجليزية كاترين هايس.

 مسرحية «مشاحنات» هي إحدى أحد مبادرات مسرح مركز الإبداع الفني، بإشراف المخرج الكبير خالد جلال للإنتاج لخريجي ورش استوديو مسرح مركز الإبداع الفني بأقسامه المختلفة.

لجنة التحكيم للمهرجان  القومي

الجدير بالذكر أن لجنة تحكيم لمسابقة العروض المسرحية، بالمهرجان لقومي للمسرح تضم:الفنان القدير محمود الحديني رئيسًا للجنة، والفنان القدير كمال أبورية والناقد الكبير عبد الرازق حسين، والمخرج الكبير حسن الوزير، والدكتور محمد سعد والفنانة رجوي حامد، والموسيقار محمد سعد باشا، والمخرج هاني عبد المعتمد مقررًا ومحمد عبد السلام أمين سر اللجنة.

 المهرجان القومي للمسرح المصري 15

يشار إلى أن الدورة الخامسة عشر من المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل، تقام تحت عنوان «المخرج المسرحي المصري» وانطلقت  مساء الأحد الماضي 24 يوليو  على   المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بمشاركة 34 عرضًا مسرحيًا من مختلف الجهات الإنتاجية المصرية،  وتستمر حتى 8 أغسطس المقبل حيث يختتم المهرجان فعالياته وتوزيع جوائزه على نفس المسرح برعاية الدكتورة الفنانة إيناس عبد الدايم  وزيرة الثقافة.

والمهرجان القومي للمسرح المصري، يعد أكبر ملتقى مسرحي على مدار العام يضم أفضل العروض التي قدمت خلال العام من المؤسسات الثقافية المصرية المختلفة، ويهدف المهرجان إلى عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات المسرح في مصر، من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري الذي يعبر عن شخصية مصر وينشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري، وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس الخلاق، وتحفيز الفرقة المسرحية على تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.

جانب من العرض

Dr.Radwa
Egypt Air