الثلاثاء 14 مايو 2024

"سوسيتيه جنرال" يسجل خسائر فادحة بعد إغلاق أنشطته في روسيا

بنك سوسيتيه جنرال

عرب وعالم3-8-2022 | 12:14

دار الهلال

أعلن بنك "سوسيتيه جنرال" اليوم /الأربعاء/، صافي الخسائر بنحو 1.5 مليار يورو في الربع الثاني، بسبب الدفعات المالية الهائلة المترتبة على بيع كامل حصته في مايو الماضي في مصرف "روسبانك" التابع له. 

وبلغ صافي الدخل المصرفي، الذي يعادل حجم الأعمال، 7 مليارات يورو من أبريل إلى يونيو الماضيين، بزيادة قدرها 12.8 % على مدار عام واحد، حسبما ذكرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية اليوم في موقعها على الإنترنت.

وقال المدير العام فريديريك أوديا، في بيان إن الربع الثاني من عام 2022 "يختتم عامين من التنفيذ المكثف والمنضبط لمشاريعنا الاستراتيجية المختلفة"، مسلطًا الضوء على مرونة نموذج الأعمال وتحويلها "لدعم الاحتياجات المتغيرة" للعملاء. 

وسجلت الخدمات المصرفية للأفراد في فرنسا، التي تضم بشكل خاص شبكات مصرفي "سوسيتيه جنرال" و"كريدي دو نور"، زيادة في صافي دخلها المصرفي بنسبة 8.5 % على مدار عام واحد.

وشهد بنك "سوسيتيه جنرال" بالفعل ربعًا ثانيًا مشابهًا من حيث النتائج، كان في الربع الثاني من عام 2020 عندما سجل خسائر قدرها 1.26 مليار يورو على خلفية جائحة فيروس كورنا.

وعلى الرغم من أن التأثير الكبير الناجم بشكل خاص عن بيع كامل الحصص الخاصة بالبنك الفرنسي في "روسبنك"، فإن ذلك ليس بجديد على السوق المصرفية. 

وكان البنك الفرنسي قد أعلن في 18 مايو الماضي، أن بيع حصته في روسبنك إلى Interros، الذي أسسها الأوليجارشي فلاديمير بوتانين -المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين- سيؤدي إلى خسارة صافية تقدر آنذاك بنحو 3.2 مليار يورو. 

وأضاف أوديا في البيان نفسه "لقد تمكنا من إدارة وقف أنشطتنا في روسيا.. دون عرقلة التطورات الإستراتيجية للمجموعة".

 

Dr.Radwa
Egypt Air