الخميس 18 اغسطس 2022

لمنع زيادة الإصابات.. «الصحة» تقدم 6 نصائح لتجنب العدوى بفيروس كورونا

الإصابة بفيروس كورونا

طبيب الهلال3-8-2022 | 12:46

إسراء خالد

حددتوزارة الصحة والسكان،  إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد، في ظل مناشدات الوزارة باستمرار الالتزام بالإجراءات الاحترازية، والتي تؤتي بثمارها المرجوة وساهمت في انخفاض معدلات الإصابة بفيروس كورونا خلال الأسبوع الوبائي الحالي مقارنة بالأسبوع الوبائي السابق بنسبة 55%، فضلاً عن انخفاض الوفيات بنسبة 20%.

ونشرت وزارة الصحة إنفوجراف عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، جاء فيه:

عند السعال والعطس قم بتغطية الفم والأنف بالكوع أو بمنديل ورقي، ثم تخلص من المنديل فورًا واغسل يديك.

  • غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل أو استخدام معقم اليدين الكحولي.
  • تجنب الاتصال المباشر مع أي شخص يعاني من الحمى والسعال، واترك مسافة على الأقل 1 متر.
  • إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس فعليك طلب الرعاية الصحية مبكرًا.
  • تجنب لمس الأنف والفم والعينين باليدين إلا بعد غسلها جيدًا أو تطهيرها.
  • قم بتنظيف وتطهير الأشياء والأسطح التي تم لمسها بشكل متكرر.

أعداد الإصابة بفيروس كورونا

يشار إلى إعلان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، انخفاض معدلات الإصابة بفيروس كورونا خلال الأسبوع الوبائي الحالي مقارنة بالأسبوع الوبائي السابق بنسبة 55%، فضلاً عن انخفاض الوفيات بنسبة 20%.

وجاء ذلك خلال الاجتماع الأسبوعي للوزير مع قيادات الوزارة ورؤساء الهيئات، والقطاعات، الذي عقد أمس الثلاثاء، بمشاركة كافة وكلاء وزارة الصحة بالمحافظات، عبر تقنية الـ«فيديو كونفرانس» لمتابعة العمل بمختلف ملفات الوزارة، والوقوف على التحديات والمعوقات وتذليلها، لضمان استمرار تقديم أفضل خدمات طبية للمرضى، وذلك ضمن استراتيجية الوزارة للارتقاء بالصحة العامة للمواطنين.

استمع الوزير خلال الاجتماع إلى شرح مفصل حول الوضع الوبائي لفيروس كورونا، ومعدلات التغير الأسبوعي في أعداد الإصابات المؤكدة والوفيات، فضلاً عن اطلاعه على التقارير الخاصة بنسب إشغال المستشفيات على مستوى محافظات الجمهورية، والذي أشار إلى انخفاض الإشغال خلال الأسبوع الاخير من شهر يوليو الماضى بنسبة 60% مقارنة بالأسبوع قبل الأخير من ذات الشهر.

وأكد الوزير أنه وفقا لتقارير الحالة التطعيمية للمصابين بفيروس كورونا والذين تم حجزهم في المستشفيات خلال شهري يونيو ويوليو 2022، فإن 75% من المصابين بـ«كورونا» ممن احتاجوا للعزل داخل المستشفيات لم يتلقوا اللقاح، مناشدا المواطنين بتلقي الجرعات التنشيطية من اللقاحات للحفاظ على الصحة العامة.