الثلاثاء 14 مايو 2024

اتهام صحفي ياباني بالتحريض على التمرد في ميانمار

ميانمار

عرب وعالم4-8-2022 | 11:32

دار الهلال

قال المجلس العسكري البورمي اليوم /الخميس/ إن صحفيًا يابانيًا قُبض عليه في ميانمار الأسبوع الماضي اتُهم بالتحريض على التمرد ضد المجلس العسكري الحاكم وخرق قانون الهجرة.

ويواجه المصور تورو كوبوتا، الذي اعتقل يوم السبت الماضي أثناء تغطيته احتجاجات ضد الجيش في يانجون، عقوبة تصل إلى السجن لخمس سنوات. وقال المجلس العسكري في بيان إنه اتهم "بموجب المادة 505 (أ) من قانون العقوبات والمادة 13-1 من قانون الهجرة". القسم 505 (ب) هو قانون فضفاض الصياغة، وغالبًا ما يستخدم ضد الصحفيين أو النشطاء بحجة التصريحات التي قد تسبب الخوف أو القلق العام. وينص على عقوبة تصل إلى ثلاث سنوات في السجن.

وتم القبض على تورو كوبوتا، 26 عامًا، مع اثنين من البورميين، بالقرب من مظاهرة ضد المجلس العسكري، في رانجون، العاصمة الاقتصادية للبلاد. وهو خامس صحفي أجنبي يتم اعتقاله من قبل المجلس العسكري منذ انقلاب الأول من فبراير 2021، بعد الأمريكيين داني فينستر وناثان مونج، وبول روبرت بوكاجا، والياباني يوكي كيتازومي، وقد تم إطلاق سراحهم جميعًا في نهاية المطاف. 

ومنذ الانقلاب العسكري الذي أطاح بالزعيم المدني السابق أونج سان سو كي، قام الجيش بقمع دموي ضد خصومه، بينما شن هجمات شديدة على حرية الصحافة. في حصيلة حتى 31 مارس، تم القبض على 122 صحفياً منذ الانقلاب، ولا يزال 48 منهم محتجزين، وفقاً لموقع "ريبورتينج آسيان".

Dr.Radwa
Egypt Air