الثلاثاء 28 مايو 2024

ألمانيا حريق غابات في برلين عقب انفجار في مستودع ذخيرة

حرائق الغابات

عرب وعالم4-8-2022 | 11:44

دار الهلال

قال رجال الإطفاء إن حريق غابات كبير اندلع صباح اليوم الخميس في برلين إثر انفجار في مستودع ذخيرة للشرطة، مؤكدين أنهم يكافحون للسيطرة على الوضع.

وأوضح رجال الإطفاء أن "حريق مشتعل في غابة جرونوالد" غرب المدينة، و"هناك انفجارات". وأضافوا أن "الحريق امتد على مساحة 15 ألف متر مربع، أولا في موقع مستودع لتفكيك الذخيرة والمتفجرات تابع للشرطة، ثم في الغابة المحيطة". 

وصرح متحدث باسم الشرطة بأن "الوضع مرتبك والحريق مستمر في الانتشار في الغابة بشكل لا يمكن السيطرة عليه".

ولم يتمكن رجال الإطفاء من التدخل على الفور بسبب خطورة الانفجار. وتمركزوا في دائرة على بعد كيلومتر واحد من مستودع الذخيرة، حيث استمر دوي عدة انفجارات. 

وتشهد منطقة برلين موجة جفاف شديدة. ودمر حريق غابات ضخم في شهر يوليو أكثر من 850 هكتارا جنوب براندنبورج، المنطقة المحيطة بالعاصمة.

وفي الجنوب قليلا، ما زال رجال الإطفاء يكافحون حريقا في منتزه وطني في منطقة "سويسرا التشيكية"، انطلق من جمهورية التشيك قبل أن ينتشر إلى ألمانيا. 

تواجه ألمانيا حاليا موجة حر جديدة، مثل بقية أوروبا. ويعاني جزء كبير من البلاد من حالة جفاف "شديدة" أو "استثنائية"، بما في ذلك برلين، وفقا لمعهد UFZ لأبحاث البيئة.

يقول العلماء، إن موجات الحرارة المتكررة مؤشر واضح على ظاهرة الاحتباس الحراري، ومن المتوقع أن تتزايد وتشتد موجات الحرارة بشكل أكبر. يؤدي ارتفاع درجات الحرارة وتزايد موجات الحر والجفاف إلى تهيئة الظروف المناسبة لانلاع حرائق الغابات.