الأحد 16 يونيو 2024

الرئيس الأوكراني يحث الصين على استخدام نفوذها من أجل وقف الحرب

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم4-8-2022 | 13:20

دار الهلال

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، عن اعتقاده بأن الصين لديها نفوذ كافٍ للضغط على روسيا من أجل إنهاء الحرب الدائرة حاليًا.

وقال زيلينسكي، في مقابلة مع صحيفة "ساوث تشاينا مورننج بوست"، "الصين دولة قوية للغاية. إنه اقتصاد قوي ... لذا يمكنها التأثير سياسياً واقتصادياً على روسيا. والصين [أيضًا] عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أنه منذ بداية هذه الحرب، لم يجر أي محادثة مع الزعيم الصين، شي جين بينج، على الرغم من وجود مثل هذه المبادرة من الجانب الأوكراني.

وتابع قائلا "أود التحدث مباشرة مع الرئيس الصيني. لقد أجريت محادثة واحدة معه وكانت قبل عام".. مضيفًا "لكن منذ اندلاع الحرب في 24 فبراير الماضي، طلبنا رسميًا إجراء محادثة، لكن ذلك لم يحدث، على الرغم من أنني أعتقد أن ذلك سيكون مفيدًا".

وفي الوقت ذاته، شدد على أنه يدرك أن الصين ترغب في الحفاظ على موقف "متوازن" تجاه الحرب، ولكن من المهم ملاحظة أن الصراع كان مبنيًا على الغزو الروسي غير المبرر للأراضي الأوكرانية ذات السيادة.

وأشار زيلينسكي إلى أنه يعتقد أن الصين لديها نفوذ اقتصادي للضغط على بوتين لإنهاء الحرب.. معربًا عن اعتقاده بأنه بدون السوق الصينية، ستشعر روسيا بالعزلة الاقتصادية الكاملة. 

كما أشار الزعيم الأوكراني إلى تحذيره الأخير بشأن الآثار طويلة المدى للحرب على الغذاء العالمي وأمن الطاقة. وقال زيلينسكي إن الصادرات الصينية يمكن أن تتأثر سلبًا من خلال زيادة إنفاق الدول على الغذاء والوقود والدفاع في أعقاب الصراع.