الجمعة 27 سبتمبر 2024

تايوان تحث مواطنيها بتوخي الحذر عند السفر إلى الصين بعد اعتقال ناشط هناك

تايوان

عرب وعالم4-8-2022 | 14:03

دار الهلال

حث مجلس شؤون البر الرئيسي في تايوان اليوم /الخميس/ المواطنين التايوانيين على تقييم مخاطر زيارة الصين بعد ورود أنباء عن اعتقال الناشط التايواني يانج تشيه يوان بتهم تتعلق بالأمن القومي ومناهضة الانفصال في ونتشو بمقاطعة /تشجيانج/ أمس.

ونقلت صحيفة /فوكس تايوان/ المحلية عن المجلس القول إنه لم يتلق بعد إشعارًا رسميًا باعتقال يانج لكنه حذر المواطنين التايوانيين من ضرورة توخي الحذر عند السفر إلى الصين نظرًا للمخاطر المحتملة على حريتهم الشخصية وأمنهم.

وأضاف المجلس أنه طلب من الصين الالتزام بالاتفاقية المشتركة لمكافحة الجريمة والمساعدة القضائية عبر المضيق ، وطالبت بضمان حق يانج في محاكمة عادلة.

ومن ناحية أخرى ، أعرب الحزب الديمقراطى التقدمى الحاكم فى تايوان عن غضبه من اعتقال يانح فى بيان صدر صباح اليوم الخميس ، قائلا إنه انتهاك خطير لحقوق الإنسان.

وذكرت الصحيفة أنه يُنظر إلى اعتقال يانج في بعض الأوساط على أنه انتقام من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

ونظرًا إلى زيارة بيلوسي لتايوان باعتبارها تهديدًا لمطالبات الصين بالسيادة ، فقد اتخذت بكين عددًا من الإجراءات المضادة ، بما في ذلك حظر استيراد بعض الأطعمة من تايوان وجدولة تدريبات بالذخيرة الحية في ست مناطق بحرية بالقرب من الجزيرة اعتبارًا من 4 إلى 7 أغسطس الجاري. 

وتم الإعلان عن اعتقال يانج ، 32 عامًا - وهو ناشط مؤيد للديمقراطية ونائب رئيس الحزب الوطني التايواني ذي الميول الاستقلالية - في تقرير بثه تلفزيون الصين المركزي الذي تديره الدولة.

وذكر التقرير أن مكتب أمن الدولة في ونتشو احتجز يانج أمس بتهم تتعلق بأنشطته لدعم استقلال تايوان.