الإثنين 6 مايو 2024

محافظ أسوان: لجنة حصر المباني ذات الطراز المعماري تعاين "بيت العقاد" لتحويله لمتحف

محافظ أسوان

محافظات4-8-2022 | 16:10

دار الهلال

أكد محافظ أسوان أشرف عطية اهتمام المحافظة بالمباني التراثية المرتبطة بتاريخ أبنائها من رموز العلم والفكر والأدب، وفي مقدمتهم عملاق الأدب العربي عباس محمود العقاد. 

ووجه عطية - في بيان اليوم- اللجنة الدائمة لحصر المباني ذات الطراز المعماري المتميز والمباني غير الآيلة للسقوط برئاسة الدكتور إسلام نوفل الأستاذ بكلية الهندسة بجامعة أسيوط، بمعاينة وتفقد بيت العقاد لسرعة التدخل العاجل من أجل ترميم وتدعيم المبنى كقيمة تاريخية، ومدى إمكانية تحويل الطابق الأرضي منه لمتحف ومزار ثقافي وسياحي مفتوح لرواد ومحبي التراث والثقافة والفكر والأدب.

من جهته.. أوضح مدير عام الإسكان بالمحافظة المهندس عبد الحاكم بشير أنه في إطار تعليمات المحافظ واهتمامه بإحياء التراث الذي تذخر به المحافظة خاصة المتعلق برموزها، فقد تم تقديم كافة التسهيلات لقيام اللجنة بالحضور لأسوان والمعاينة الميدانية لبيت العقاد الذي تم إنشاؤه منذ عام 1948 على مساحة 220 مترًا بشارع عباس فريد بنظام الحوائط الحاملة ومكون من أرضي وطابقين ولم يشهد أي أعمال إحلال وتجديد من قبل.

وأكد أن اللجنة عقب قيامها بالمعاينة الميدانية لهذا المبنى التاريخي ستقوم بإعداد تقرير تفصيلي عن الحالة الفنية للمبنى والذي لوحظ ظاهريًا وجود تصدعات بالحائط الشرقي مع بعض الشروخ بالجانب الغربي، بالإضافة إلى حدوث هبوط بأرضية الطابق الأرضي للمبنى باعتباره من الطراز المعماري للآثار.

وأشار إلى أن محافظ أسوان قام بالتنسيق مع الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة لدعم الجهود المبذولة للحفاظ على بيت العقاد لكونه ضمن الإرث الفكري والأدبي والتراث المعماري من خلال تكليف الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لذلك.

 

Dr.Randa
Egypt Air